عربي

أفضل١٠ شركات تسريع التطوير والاستثمار في المنطقة

English

أفضل١٠ شركات تسريع التطوير والاستثمار في المنطقة

إذاً فقد دونت موجزاً عن فكرتك، ورسمت مخططاً لسوقك، وتوصلت لبعض خيارات السيولة المالية، وأخذت فكرةً عن منافسيك، وحددت (ما تأمل أن تكون) ميزتك التنافسية، وها أنت الآن تنتظر بضعة أشهر من الاستثمار والإرشاد لتنقل شركتك الناشئة من مرحلة الفكرة إلى التمويل.

لحسن الحظ، ظهرت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجموعة جديدة من شركات تسريع التطوير والاستثمار خلال السنة الماضية لإدخال نماذج شركات سيليكون فالي إلى المنطقة. ويستعير معظمها أفكاراً كثيرة من نموذج شركة واي كومبينايتور (Y Combinator) التمويلية التي تمنح المشاريع الناشئة مبالغ صغيرة نسبياً كاستثمار في مرحلة ما قبل التأسيس مقابل جزءٍ من الأسهم ثم تُخضعها إلى الإرشاد المكثف لفترة قدرها ثلاثة أشهر عادةً. أثبته هذا النموذج نجاحه في سيليكون فالي إذ أطلقت شركة واي كومبينايتور وحدها 316 شركة ناشئة، نذكر منها: دروب بوكس (Dropbox) وبوستيروس (Posterous) وسكريبد (Scribd) وريديت (Reddit) وديسكوس (Disqus).

نقدم في ما يلي مجموعة من شركات التطوير والاستثمار التي يمكنك اللجوء إليها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

١- أويسيس 500 (Oasis 500)
مقرها في عمان، الأردن
قام مجلس إدارة يرأسه أسامة فياض، وهو مدير البيانات الأول الأسبق لدى ياهو، بإطلاقها في شهر أيلول/ سبتمبر من العام 2010
النموذج: يتعين على المشاريع الناشئة في مجال التكنولوجيا أن تقدّم أولاً طلب انتساب إلى معسكر تدريب مكثف مدته ستة أيام وإتمامه. تبعاً لذلك، تحصل المشاريع الناشئة المؤهلة على مبلغ 10 آلاف دينار أردني، أي ما يعادل 14 ألف دولار أميركي تقريباً، وثلاث دورات إرشاد لدى أويسيس 500 مقابل 10% من الأسهم. أما المشاريع الناشئة التي تبرهن قدرتها على النمو فتتأهل لدورة ثانية من الاستثمار وتحصل على مبلغ قد يصل إلى 50 ألف دينار أردني، أي ما يعادل 70 ألف دولار أميركي تقريباً، وثلاثة أشهر أخرى من الاحتضان وفرصة للانضمام إلى شبكة عالمية من المستثمرين من خلال لقاء آينجل نتوورك إيفانت (Angel Network Event) الذي تنظمه أويسيس 500.  
أشهر المشاريع الناشئة التي احتضنتها: ماركا في آي بي (MarkaVIP) وويلز إيكسبرس (Wheels Express)

٢- ميدان (Meydan)
مقرها في عمان، الأردن
أطلقها ماهر قدورة من مؤسسة حكمت للسلامة المرورية  في شهر أيار/ مايو 2010
النموذج: تقدم ميدان مائة يوم من التدريب المجاني ثم تستثمر في نقل المشاريع الناشئة من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التمويل.

٣- بلاغ أند بلاي إيجيبت (Plug and Play Egypt)
مقرها في القاهرة، مصر
أطلقها كل من الدكتور أسامة حسنين من شركة رايزنغ تايد فاند (Rising Tide Fund) والسيد سعيد أميدي من شركة بلاغ أند بلاي إنترناشونال (Plug and Play International) والسيد حازم الوسيمي من شركة بلاغ أند بلاي إيجيبت (Plug and Play Egypt).
النموذج: تؤمن رايزنغ تايد فاند الموارد المالية للمشاريع الناشئة بعد دراسة كلّ حالة على حدة وتترواح هذه الموارد ما بين 10 آلاف دولار أميركي ومليون دولار أميركي. ومن جهتها، تقدم بلاغ أند بلاي المكاتب والإرشاد بدوام كامل في القاهرة وتستقبل المشاريع الناشئة في منشآتها في سيليكون فالي أربع مرات في السنة كمعسكرات تدريب لتحضيرها من أجل استثمار رأس المال في المشاريع المحتملة.
أشهر المشاريع الناشئة التي احتضنتها: أوفيرنا دوت كوم (Offerna.com) ووايرليس ستارز (Wireless Stars)

 ٤- تحرير سكويرد (Tahrir 2)
مقرها في الاسكندرية، مصر
أطلقها كل من المدير التنفيذي الأسبق لشركة تطوير البرمجيات إيسبايس (eSpace) السيد سامر الصحن، ومدير عام شركة غوغل بمنطقة أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا السيد محمد جودت في الأول من نيسان/ أبريل من العام 2011
النموذج: يكون التمويل وفقاً لكل حالة على حدة على أن يبدأ من 15 ألف دولار أميركي.

٥- سيكنس  (Seeqnce)
مقرها في بيروت، لبنان
أطلقها السيد سامر كرم، مساعد مؤسس في ثينك غرين (Think Green)، في شهر تموز/ يوليو 2011
النموذج: يمكن للمشاريع الناشئة في مجال الإنترنت والهاتف المحمول التقدم بطلب للحصول على إرشاد من سيكنس التي تحتضن المشاريع الناشئة من الفكرة إلى مرحلة النمو. وتقدم سيكنس أيضاً فرصاً للرياديين في مجال التكنولوجيا الراغبين في المشاركة في العمل بشكلٍ عام.
من المشاريع الناشئة التي احتضنتها ولعلك تعرفها: مناقصات (Monaqasat)

٦- بيرتيك (Berytech)
مقرها في بيروت، لبنان
تم إطلاقها في شهر حزيران/ يونيو من العام 2010
النموذج: تقدم بيرتيك من خلال حاضنتها التي لا تبتغي الربح منحاً مباشرة تبدأ من 10 آلاف دولار أميركي وصولاً إلى 50 أو 100 ألف دولار أميركي وقد تشمل الإقامة. تستثمر بيرتيك من خلال رأسمالها التأسيسي في شركات التكنولوجيا بمبالغ تتراوح بين 50 ألف دولار أميركي و1.2 مليون دولار أميركي من أجل الدورة الأولى مقابل حصة من الأسهم.

٧- تنمو (Tenmou)
مقرها في المنامة، البحرين
أطلقها مجلس إدارة شركة محمد جلال وأولاده برئاسة السيد سامي محمد جلال في شهر تموز/ يوليو 2011
النموذج: تستثمر تنمو عادةً حوالي 20 ألف دينار بحريني، أي ما يعادل 50 ألف دولار أميركي تقريباً، مقابل 20 إلى 40% من الأسهم. يتعين على الشركات الناشئة أن تضم فريقاً مؤلفاً من اثني إلى أربعة مؤسسين بحرينيي الجنسية، ولكن لا داعي لتكون لديها خطة عمل. لا تقدم تنمو مركزاً للعمل إلاّ أنها تؤمّن ثلاثة أشهر من الإرشاد المكثف تختمها بيوم المستثمرين حيث تستقطب هذه الشركات الناشئة المستثمرين.

٨- سيدستارتاب (SeedStartup)
مقرها في دبي، الإمارات العربية المتحدة
أطلقها روني النشار، مدير قسم الاستثمارات المباشرة في صندوق خليفة لتطوير المشاريع في شهر أيلول/ سبتمبر 2011
النموذج: تحتضن سيدستارتاب مجموعة من شخصين بمبلغ 20 ألف دولار أميركي ومجموعات من ثلاثة أشخاص أو أكثر بمبلغ 25 ألف دولار مقابل 10% من الأسهم. يتعين على مؤسسي المشاريع الناشئة الاستقالة من وظائفهم والانتقال إلى دبي للمشاركة في دورة إرشاد مكثفة تمتد على مدى ثلاثة أشهر تنتهي بترويج المشروع الناشئ لشبكة عالمية من المستثمرين وبفرصة لحضور مؤتمر تيكستارز فاوندر (Techstars Founder). تجدر الإشارة إلى أنّ استثمارات سيدستارتاب قد تصل إلى 250 ألف دولار أميركي.

٩- أن تو في لابز (N2V Labs)
مقرها في الرياض، بالإضافة إلى مراكز في دبي والقاهرة وعمان وسيليكون فالي
أطلقتها الشركة الأم ناشونال نت فنتشورز (National Net Ventures) في حزيران/ يونيو 2010
النموذج: بالإضافة إلى آليات تمويل المشاريع الناشئة في المراحل الأولية ومراحل النمو، تساهم أن تو في بتطوير المشاريع الناشئة في المرحلة التأسيسية عبر تقديم رأسمال تأسيسي ودورة إرشاد وتدريب في مكاتبها لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر.

١٠-  مختبر الأفكار المبدعة ابتكار توفور 54  (Twofour54 Ibtikar Creative Lab)
مقرها في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة
أطلقتها شركة توفور 54 الأم في شهر تشرين الأول/ أوكتوبر من العام 2009
النموذج: تستثمر ابتكار مبالغ تتراوح بين 50 ألف دولار أميركي و5 ملايين دولار أميركي في المرحلة الأولية أو في رأس المال النامي من أجل المشاريع في الميدان الإعلامي والترفيهي وتؤمّن الإرشاد للمشاريع الناشئة التي تنتقل إلى أبو ظبي. كما أنها تنفرد بتمويل الأفراد من أجل مشاريع معينة.

و رقم ١١ الجديد:

١١- فلت سكس لابز‪Flat6Labs) ‬)
مقرها في القاهرة، مصر. 
تم إطلاقها في شهر حزيران/ يونيو من العام 2011
تنتقي ‪Flat6Labs‬  فرق عمل من كافة أرجاء مصر تقوم بإحضارهم إلى القاهرة لإتمام ثلاثة أشهر من التدريب والإرشاد، تتوج في النهاية بيوم عرض تعليمي. هذا وتستثمر ‪Flat6Labs‬ ما بين 50,000 – 75,000 جنيه مصري (ما يعادل ‪$8,000 - $12,000‬  تقريباً) كرأسمال تأسيس المشاريع الناشئة في مقابل 10-15% حصة في أسهم الشركة، كما قد تقدم 250,000 جنيه مصري إضافية للمشاريع الناشئة الواعدة.
 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.