عربي

للمهتمين بتتبّع حالتهم الصحية يومياً، موعدكم قريباً في بيروت مع Quantified Self

English

للمهتمين بتتبّع حالتهم الصحية يومياً، موعدكم قريباً في بيروت مع Quantified Self

استيقظت صباح اليوم عند الساعة السابعة والنصف بعد أن كنت خلدت إلى النوم عند الواحدة والثلث فجراً. استيقظت مرتين خلال الليل. كان معدل دقات قلبي 56 نبضة في الدقيقة ووزني 65 كيلوغراماً. بعد ذلك ركضت مسافة خمسة كيلومترات في 60 دقيقة أتبعتها بستين دورة حول المسبح الملاصق لمنزلي والذي يبلغ محيطه 25 متراً. وقد بلغ الحد الأقصى لضربات قلبي 135 ضربة في الدقيقة. أحرقت 300 سعرة حرارية أثناء ممارستي الرياضة قبل أن أكافئ نفسي عند الفطور بشطيرة من الجبن تحوي 200 سعرة حرارية . وقبل أن أغادر إلى العمل، سجلت كل هذا في تطبيق FitnessPal.

قد تعتقدون أني مصاب بنوع من المرض الرقمي، ولكني أؤكد لكم أنني لست الوحيد الذي يعاني من هذا "الاضطراب"، فقد أصبح أسلوب الحياة هذا، حركة متنامية تسمّى Quantified Self، بدأت لأول مرة في منطقة خليج سان فرانسيسكو، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء العالم. وقد قدم، غاري وولف، المؤسس المشارك لهذه "الحركة"، شرحاً رائعاً حولها خلال حديثه في مؤتمر تيد TED talk.

تعتبر Quantified Self شكلاً من التعاون بين المستخدمين من جهة وصانعي الأدوات من جهة أخرى، والذين يتشاركون اهتماماً بمعرفة الذات من خلال تتبّعها. والهدف من هذا هو تبادل المعلومات حول المشاريع الشخصية، والأدوات المستخدمة والنصائح والدروس المستقاة. وهذا المجتمع يدوّن على الإنترنت ويلتقي وجهاً لوجه ويتعاون على الشبكة العنكبوتية. 

إذاً كيف يمكنك أن تعرف إن كان بإمكانك أن تصبح عضواً في هذه الحركة؟ إطرح ببساطة على نفسك السؤال التالي: هل أستخدم الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو جهازاً إلكترونياً أو قلماً وورقة لتسجيل أعمالي ونومي وممارستي للرياضة ونظامي الغذائي ومزاجي ووزني ومعدل ضربات قلبي وضغط دمي وسعراتي الحرارية والغذاء الذي أتناوله، أو أي شيء آخر؟ إذا كانت الإجابة نعم، فعليك حتماً أن تحضر في22  مارس (نوفمبر الثاني) أول تجتماع ببيروت لـQuantified Self (Beirut Quantified Self Meetup).

Alpha

تعالوا لنصغي إلى استشاري منهك في مجال الأعمال يتحدث عن احتساب ساعات نومه (أو قلة نومه)، وإلى بطل فريق Team Lebanon يخبر عن رحلته إلى جبل أكونكاجوا، وإلى مهندس يتتبع سعراته الحرارية، أو تعالوا شاركونا قصصكم الشخصية. هذا الاجتماع ودي للغاية، ونرحب بانضمام ومشاركة أي شخص من أي خلفية كان. وإذا كنتم ترغبون في تقديم عرض تقديمي صغير عن مشروع أو تجربة خضتموها، ليس عليكم سوى مراسلتي على البريد الالكتروني: hind@butterfleyeproject.com.

ولا تنسوا التواصل معنا على صفحتنا على Facebook وTwitter والتعريف عن أنفسكم على الصفحة الخاصة للاجتماع Meetup page.

نتطلع للقائكم بعد 20 يوماً!

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.