عربي

‏Footballize: بناء شبكة اجتماعية لمحبّي كرة القدم في العالم العربي

English

‏Footballize: بناء شبكة اجتماعية لمحبّي كرة القدم في العالم العربي

قبل عشر أيام حين منح كريستيانو رونالدو هدف الفوز لريال مدريد في مباراة ألحقت أول هزيمة بمنافسه الرئيسي، فريق برشلونة في 54 مباراة إياب، كانت شبكة Footballize الاجتماعية تحصد فوزاً أيضاً وهي تشاهد أرقامها ترتفع مع انضمام مشاهدين إلى شبكتها الاجتماعية التي انطلقت حديثاً لمحبّي كرة القدم.

وخلال أسبوع واحد، كسب الموقع الذي يعتمد اللغتين الإنكليزية والعربية حوالي 5000 زائر و3500 معجب، مع توافد المستخدمين إلى الموقع لتسجيل توقعاتهم وتعليقاتهم عن نتيجة المباراة والتنافس على أعلى التصنيفات على الموقع فضلاً عن جوائز من عظماء كرة القدم. (في أسبوعه الثاني من نسخته التجريبية، توسّع الموقع إلى 10 آلاف زائر و40 ألف مشاهدة للصفحة وحوالي 4500 معجب).

 وباعتباره بوّابة لمشجّعي كرة القدم، يعتبر Footballize بجزء منه موقعاً إعلامياً يقدّم ملخّصات عن أبرز الأخبار من آخر المباريات في العالم، ومن جهة أخرى شبكة إجتماعية حيث يمكن للمشجّعين أن يضيفوا أصدقاءهم، ويكتبوا تعليقات ويحدّثوا حالتهم الشخصية، ومن جهة أيضاً يعتبر ميدان تحدٍ للتوقعات. وفي كل أسبوع، يمكن للمستخدمين أن يتوقعوا نتائج المباريات المقبلة في الدوري الإيطالي والأسباني والإنكليزي ودوري أبطال أوروبا. ويعتمد الموقع آلية تقارن توقعات كل مشجّع مع نتائج الأسبوع، وتخرج بنتيجة تحدد التصنيف العام بين روّاد الموقع ضمن كل دوري.

وعلى الرغم من أنه تتم إزالة توقعات الأسبوع عن الموقع، تبقى التوقعات مدرجة على الصفحة الشخصية للمستخدم. ويقول مؤسس الموقع سامح عوض "يمكن للأصدقاء أن يضغطوا زر الإعجاب أو أن يعلّقوا على توقعات المشجّع بالقول ‘هذا ممكن’ أو ‘هذا غير ممكن’ أو ‘أنت تحلم’".

وسيندمج الموقع قريباً مع "فايبسوك" كي يتمكّن المشجعون من مشاركة توقعاتهم وتصنيفاتهم مع شريحة أوسع من الناس وهو ما يبدو ضرورياً لزيادة قاعدة المستخدمين العامة وتعزيز زخم الموقع.

وبنى عوض، الأردني الجنسية والذي يسكن في الكويت، الموقع كمشروع جانبي أثناء عمله في سيسكو، وعيّن فريقاً من ثلاثة معدّي محتوى في عمّان يعملون بدوام جزئي لإعداد أخبار الموقع في اللغتين العربية والإنكليزية. ويأمل بتطوير الموقع إلى حد يمكّنه من ترك عمله والانتقال إلى دبي والعمل على الموقع بدوام كامل من أجل تطويره ليصل إلى الأسواق الأوروبية والأميركية.

وتركّز المنصة المجانية بالكامل على التوقع وحده من أجل خدمة المشجعين الذين يمتنعون عن المراهنة. وبذلك سيتنافس Footballize مع منصتين مقرهما السعودية ومصر وهما Shawweet و Octboot، ولكن عوض يعتزم تقديم تجربة اجتماعية أكثر شمولية مع الأخبار والتواصل المتاح على  Footballize، وفي الوقت نفسه تقديم جوائز مثيرة للاهتمام بدلاً من المال وحده، وأكد عوض ان "وجود جوائز مثل قميص موقع من ميسّي أو حذاء من رونالدو سوف يشجع المزيد من الناس على المشاركة أكثر من المال بحد ذاته".

وحتى الآن، تبيّن أن أكبر قاعدة للموقع موجودة في الجزائر. واكتشف عوض بعد وضع الإعلانات على فايبسوك باللغتين العربية والإنكليزية، أن معظم التعليقات على الموقع هي باللغة الفرنسية بفضل مستخدميه في شمال إفريقيا. لذلك فهو يخطط لإدراج الفرنسية فضلاً عن الدوري الفرنسي في الموقع.

وبعد استخدام 99 designs للتعهيد الجماعي لخلق شعار الموقع الجديد والمسلّي وهو أحد عناصر القوة في العلامة التجارية، فإن التحدي الأكبر بالنسبة لعوض حتى الآن هو تحقيق التوازن في فريقه، فبعد بناء فريق يتمتع بمهارات تقنية صلبة، يأمل بأن يضم إليه المزيد من عشاق كرة القدم.

سينطلق الموقع بالكامل هذا الشهر، مباشرة قبل الدوري الأوروبي 2012 وسيقدم جوائز قيّمة للذين يقدمون أفضل التوقعان في الموسم. ابقوا على اطلاع للحصول على تطبيقات للأندرويد والآيفون.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.