عربي

منتجات عالمية خلال يوم عروض الشركات الناشئة الأول لـ SeedStartUps

English

منتجات عالمية خلال يوم عروض الشركات الناشئة الأول لـ SeedStartUps

برز تناقض واضح بين المستثمرين الذين يرتدون بذلات والرياديين بملابس غير رسمية خلال اجتماع في مقهى "مايك بيزنيس هاب" Make Business Hub الأسبوع الماضي، خلال أول يوم عرض للشركات الناشئة "سيد ستارت آب" SeedStartups. ولكن الجانبين حضرا للهدف نفسه ألا وهو الاستثمار. وعرضت في هذا اليوم سبع شركات ناشئة متخرجة من الشركة المتخذة دبي مقراً لها، منتجاتها الجاهزة على المستثمرين الأساسيين المحليين والدوليين وأصحاب رأس المال المخاطر، وشعرنا من خلال جلسة التشاور التي جرت بعد العرض، أنه ثمة الكثير من القواسم المشتركة بين الجانبين.

 صرّح روني النشار، الشريك الإداري في "سيد ستارت آب"، أنّ الصفقات لا تبرم في يوم العروض لأن الهدف من هذا اليوم هو تعريف الشركات الناشئة على المستثمرين بهدف عقد اجتماعات لاحقة. وأضاف أن إحدى شركاتهم الناشئة قد عقدت اجتماعاً مع مستثمرين وأمنت استثماراً في اليوم نفسه". لقد حصلت "راسيللو" Rasello، وهي منصة مقرها تنزانيا لإدارة شؤون المستهلك والاتصالات بين الشركات، على استثمار في يوم العروض بينما حددت الشركات الناشئة الستة الأخرى اجتماعات مقبلة مع مستثمرين مهتمين.

 فيما وقف روني في الخلف وشجع الرياديين أثناء عروضهم وزودهم ببعض النصائح، عرضت الشركات السبعة الناشئة أفكارها أمام مستثمرين من جميع أنحاء المنطقة  والعالم:

 ـ "ميديا جراف" MediaGraph محرّك توصيات يساعد الشركات في عرض مشاريعها على الصحافيين.

ـ "ستيدي فير" SteadyFare موقع يسمح للمسافرين بحجز سعر التذكرة في وقت مسبق وتحديد مواعيد السفر لاحقاً.

ـ "لوكومينج" Locuming منصة تمكّن الموظفين المؤقتين من حجز وظائف وإدارتها.

ـ Exa.io منصة ذات أداء عالي، تقدّم حلولاً بكلفة أقلّ.

ـ راسيللو، منصة للشركات الصغيرة هدفها التسويق عبر الرسائل النصية وإدارة شؤون المستهلك.

ـ "ميتويت Metwit تطبيق يجمع معلومات عن الطقس الحالي من مصادر عدة من المجتمع.  

ـ "تاكسي مانجور" Taximonger منصة تسمح للزبائن بمراجعة سيارات الأجرة وحجزها على الإنترنت (مضيفة بذلك تطبيقات التاكسي الأخيرة).  

 يقول النشار "جاءنا مستثمرون من أنحاء العالم، من بوسطن والبحرين وغيرها. فنحن ندعو مستثمرين من جميع الأرجاء وحتى إن لم يستطيعوا الحضور، نضعهم على اتصال مع الشركات الناشئة، لذلك فإن المسألة لا تتعلق فقط بحضورهم يوم العروض. ويجب أن تكون شبكتنا كبيرة وهي كذلك". ولكن الأمر الوحيد الناقص كان غياب المستثمرين من العنصر النسائي. 

 والشركات الناشئة التي شاركت كانت في دبي في الأشهر الأخيرة، وجميعها تحقق عائدات. ويقول النشار "نحن نركز كثيراً على عدد الزوار أو المستخدمين، فمن أجل بناء شركة حقيقية، يجب أن تظهر للمستثمرين أن لديك قاعدة مستخدمين، فـ" Metwit" على سبيل المثال لديها 10 آلاف مستخدم حتى الآن! ومن بين الآراء التي تلقيتها من المستثمرين هي أن هذه شركات من مستوى عالمي". 

 وبعد تخرج الشركات من برنامج "سيد ستارت آب"، ستواصل استكشاف علاقتها بحاضنتها ودراسة مسألة بناء متجر في المنطقة في بعض الحالات حتى. ويقول النشار "أستثمر في كل واحدة من هذه الشركات، وأنا عضو في مجالس إداراتها. وأؤمن بها جميعها فهي شركات رائعة وأعلّق آمالاً كبيرة عليها".

 جمعت نسخة أيلول سبتمبر من يوم العروض خريجي "سيد ستارت آب" من برنامجيها الأولين. ويقول النشار إن الشركة في طور البحث عن المجموعة التالية من الشركات الناشئة المثيرة للاهتمام والمبتكرة للمشاركة في البرنامج التالي الذي يبدأ في كانون الثاني يناير 2013.

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.