عربي

تعرّف على الفائزين خلال المبادرة المغاربية لبعث المشاريع

English

تعرّف على الفائزين خلال المبادرة المغاربية لبعث المشاريع

بعد مسابقة طويلة بدأت في أوائل أيار/مايو، أعلنت المبادرة المغاربية لبعث المشاريع أسماء الفائزين المغربيين خلال حفل توزيع جوازئز انعقد في 12 ديسمبر/ كانون الأول، في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في الرباط، المغرب.  

من بين 325 تطبيق و37 متباري في المرحلة النصف نهائية، تمّ اختيار المشاريع الـ5 الأكثر ابتكارًا لتلقي جوائز من "إنتل" INTEL ومن القرض الفلاحي للمغرب (Crédit Agricole Du Maroc).

احتلّ المرتبة الأولى الريادي إيساد راوي على مشروعه ERDK وربح مبلغ 50 ألف درهم مغربي (حوالي 6 آلاف دولار). ERDK هي تكنولوجيا تسخين جديدة تعمل على الطاقة الشمسية، عالية الفعالية وتدوم لـ 30 عامًا. كلفتها أقلّ بـ 40% من أي وسيلة تسخين تعمل على الديزل. أعلن راوي خلال الحفل أنه سجّل أكثر من 3 براءات اختراع فيما كان يطوّر المشروع.

كان المركز الثاني من نصيب الرياديْين غفور القطاوي وزكريا الخزار، اللذان ربح كلّ منهما 45 ألف درهمًا مغربيًّا (حوالي 5300 دولار أميركي) لمشروعيْهما "برو بات" ProBatt و"فيرودي" Verodi على التوالي.

"برو بات" تقدّم حلاّ لحماية بطاريات الكمبيوير المحمول كيلا تتضرر البطارية بسبب انقطاع الكهرباء عنها أو بسبب الشحن الزائد الذي يؤذي حياتها.

"فيرودي" يقوم بإعادة تدوير النفايات الإلكترونية والكمبيوترات، علمًا بأنّ 98% من الكمبيوتر هو قابل للتدوير. يخطّط "فيرودي" لوضع استراتيجية للشركات، تقوم على تجميع النفايات الإلكترونية من الموظفين والشركات وضمان أن تصل هذه النفايات إلى شركات التدوير المختصة. يهدف هذا المشروع الصديق للبيئة ليكون أول حلّ لنفايات الكمبيوتر والإلكترونيات. إنه حلّ جيد بخاصة للشركات التي تجدّد أجهزتها الإلكترونية. يأمل المشروع خلق فرص عمل أيضًا إذ أن المؤسس زكريا يخطط لتوظيف رجال يعملون في مكبّ النفايات ليساعدوا في عملية تفكيك النفايات.

حصل هشام لاختار على المرتبة الثالثة وفاز بمبلغ 40 ألف درهم مغربي (حوالي 4700 دولار) لمشروعه "أف بيو لاك" Fbiolak، وهي شركة تكنولوجية ناشئة متخصصة في المبيدات الحيوية الفطرية. هذه المبيدات اعتادت على ظروف النموّ في المغرب، وبفضل عملية إنتاج مبتكرة من شأنها تنمية الجراثيم على منتجات زراعية محلية فرعية، بات من الممكن إنتاج مبيدات عالية الفعالية بكلفة منخفضة، من دون إنتاج نفايات سائلة تتطلب علاجًا خاصًا. قام لاختار بتسجيل براءة اختراع عالمية لمشروعه آملاً أن يحقّق المزيد من التوسع.

أُعطيت الجائزة الأخيرة إلى أنس مشيمشا الذي ربح 30 ألف درهمًا مغربيًا (حوالي 3500 دولار) لمشروعه "بلاي كوم" Playcom، وهي منصة إعلانات وتعليم إلكتروني تعتمد على ألعاب الفيديو، تم بناؤها لـ "فايسبوك". استنادًا إلى مؤسسها، تجمع هذه المنصة بطريقة فعالية بين ألعاب الفيديو والتسويق العصبي لخلق حلول تواصل فعالة.

المبادرة المغاربية لبعث المشاريع إلى طريقها لتصبح "مبادرة الشركات الناشئة المغربية" لعام 2013 

إعلان هامّ تمّ الإفصاح عنه عند نهاية الحفل. قام السيد رضا لامريني، رئيس جمعية الريادي الشاب Fondation du Jeune Entrepreneur FJE المغربية، ومنفّذ المبادرة المغاربية لبعث المشاريع، بالإعلان أنّ المبادرة المغاربية لبعث المشاريع ستنعقد كلّ سنة في المغرب تحت اسمها، وهي فعالية ستستمرّ ومضة في تغطيتها. (شاهد مقابلة مع لامريني أدناه).  

صور حفل جوائز المبادرة المغاربية لبعث المشاريع:

مقابلة مع رضا لامريني، رئيس جمعية الريادي الشاب Fondation du Jeune Entrepreneur FJE المغربية ومنفّذ المبادرة المغاربية لبعث المشاريع

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.