عربي

أفضل مقالات اختارها فريق تحرير ومضة لعام 2012

English

أفضل مقالات اختارها فريق تحرير ومضة لعام 2012

شهدت البيئة الحاضنة الإقليمية نموًّا بارزًا على صعيد كافة القطاعات، وقد تأسست الكثير من الشركات الناشئة ذات المستوى عام 2012. ومع اقتراب نهاية العام، يلقي فريق تحرير ومضة نظرة على أخبار الشركات الناشئة التي قمنا بتغطيتها خلال عام 2012.

نذكر أدناه بضعة قصص اختارها أعضاء فريق تحرير ومضة، ذاكرين سبب تفضيل هذه القصص عن غيرها . أما أنت، فما كان أفضل مقال قرأته على ومضة؟ أخبرنا الجواب في خانة التعليقات أدناه.  


 رين فرحات، محررة اللغة العربية 

"فنجان" على الآيباد يسوّق لكتاب حول الثقافة العربية

أحب القهوة على أنواعها، شرط أن تُحضّر من حبوب قهوة مطحونة، وتُغلى في ركوة وتُسكب في "فنجان". ما من داع للشرح إذًا عن الأسباب التي جعلتني أستمتع بقراءة هذا المقال. 

 

كوكب تولان: أول لعبة ثلاثية الأبعاد وعالية الدقة في العالم العربي

تصاميم ثلاثية الأبعاد، أحداث قصة رائعة، ومواضيع مثيرة الاهتمام. هذه خصائص لعبة "كوكب تولان" التي ستسرقك من الحاضر وتعود بك إلى الحقبة الماضية، لتحارب في معارك قديمة. ما من شك أن هذه اللعبة ستكون ناجحة للغاية عند انطلاقها في العام 2013. سأنتظر ذلك بشوق! 


فارس غندور، مدير العمليات

مشاوير: شركة تنجز المهام اليومية الروتينية في مصر

أحببت الفكرة إذ أنها لا تعالج المشكلة بحدّ ذاتها بل العوارض المسببة لها. زحمة سير، الوقوف لساعات في المصارف وغيرها من الأمور، هي جميعها عوارض لمشكلة لا تتطرق لها خدمة الزبون أو السياسات العامة. أنتظر بفارغ الصبر توفر هذه الخدمة في بيروت!  

بعد تسجيله 9 مليون كتاب، هل يخترق "جملون" سوق السعودية؟

عملت سابقًا في "روّاد" Ruwwad، منظمة غير حكومية في جبل النظيف في عمان، تقدم منحًا مدرسية لطلاب الجامعات الأقل حظوة. علاء السلال، مؤسس "جملون"، كان أحد المستفيدين من المنح وأذكر أني تحدثت معه حول كيف قام بتأسيس "جملون". من المذهل رؤية هذه الأرقام الضخمة من شركة نشأت في إحدى الجماعات الأكثر اكتظاظًا بالسكان والأكثرها تهمشًا وفقرًا في الأردن. وباتت فرص جعل هذه الجماعات مستدامة ومعتمدة على نفسها تظهر جليًّا في المنطقة العربية. 


جلين دالاكيان الثاني، محرر اللغة الإنجليزية

تطلق "كورلستون" برنامج البطل الأردني الخارق

 بالرغم من أنه ما زال في بداية الطريق، فإن أستوديو "كورلستون" Curlstone قد أحرز تقدّمًا ملحوظًا. فهو، بدءًا من فيديو "Once Upon a Star" إلى "نشمي مان"، يستمر في ابتكار وتصميم قصص ملفتة وشخصيات ذكية. وبعد مشاركته في لجنة الاختيار الدولية "إنديفر" Endeavor، بدأ الأستوديو باتباع استراتيجات تسويق وتنمية هامة وأظن أنه سيحقق نجاحات باهرة. 

Wamli منصة تجارة إلكترونية فريدة من نوعها تنطلق في دبي

انطلقت منصة التجارة الإلكترونية "وملي" Wamli حديثًا، وتتميّز بتصاميم جميلة وبرنامج ولاء أشبه بلعبة لمكافأة كلّ من يشتري منتجاتها الفريدة. وأجمل ما في الأمر أنّ شراء المنتجات يمنح الشارين قوى خارقة! 

يعزّز "ياديج" التفاعل مع المستهلك  

مبتكر وطموح. كلمتان تعبران عن موقع "ياديج" YaDig وفريقه الشاب والمفعم بالنشاط، الذي عمل جاهدًا لبناء موقع مراجعة متين لكافة أنواع الأعمال في المنطقة العربية. وبفضل بعض الابداع، وخطة تمويل قوية، فإنّ "ياديج" يقوم بسد الثغرات على صعيد مواقع المراجعات الإقليمية. 


ستيفاني نور برينس، مديرة المجتمع الإلكتروني  

"أنغامي" اللبنانية أول منصة الكترونية للموسيقى العربية، رمز الترويج مذكور

لربما نشأ هذا التطبيق نتيجة عدم وجود الكثير من التطبيقات في بعض بلدان المنطقة العربية التي تخولك سماع الموسيقى. أحبّ "أنغامي" Anghami لأنه يعالج كافة المشاكل التي قد يواجهها تطبيق للمحمول. وفي ما تفتقد الكثير من التطبيقات الأخرى لخاصيات تسهل طريقة استخدامها، أو لا ترض الزبائن، أو حتى تقوم بتغيير سلوك المستخدم ليتلائم مع طريقة عملها، فإنّ تصميم "أنغامي" يمزج بين الخاصية الرائعة وسهولة الاستخدام، الأمر الذي يرضي الزبائن. وقد تجلت جهود "أنغامي" بوضوح في زيادة كمية الموسيقى على التطبيق. 

60 يومًا من دون نقود في كينيا

"لا تعرفين كيف أعيش في كينيا"، هذا ما تقوله لي صديقتي الكينية وكنت أعتذر منها على رداءة الإنترنت في لبنان. كنا نتحدّث عبر "سكايب" مع عائلتها التي تعيش في ضواحي نيروبي، ودهشت كيف أن بإمكانها سماع عائلتها ومشاهدتها عنبر الإنترنت، تمامًا كما دهشت عندما علمت أنه بإمكانها مشاهدة قرص مدمج "دي في دي" على الحاسوب المحمول. أحببت هذا المقال كثيرًا لأنه مختلف عن سائر الأخبار المتعلقة بكينيا. وهو لا يظهر فقط  مدى أهمية الدفع عبر المحمول في كينيا وفي القارة الإفريقية، بل يكشف أيضًا دور كينيا كمنصة للرياديين في هذه المنطقة. 

مخترع أفضل برنامج للمراسلة الفورية المشفّرة: نديم قبيسي 21 عاماً يخبرنا عن كريبتوكات [ومضة تيفي]

لم أختر هذا الفيديو فقط من أجل المنصة بحد ذاتها، بل أيضًا بسبب طريقة بناءها. فهي سهلة وممتعة وتخدم هدفًا مهمًا. يتمتع نديم قبيسي بقدرات كبيرة ويهمني معرفة ما ستكون خطواته التالية. 


مايا رحّال، مديرة التحرير

AbjadCity تطبيق لتعليم اللغة العربية بطريقة مسلية

"مدينة أبجد" تطبيق مفيد للغاية يخدم قطاعًا مهمولاً في المنطقة، ألا وهو قطاع تطبيقات المحمول التي تعنى بترفيه الأولاد وتعليمهم في آن، وأفضل ما في ذلك هو أنه يعلّمهم اللغة العربية! 

هل تنافس شركة ناشئة أرامكس في تسليم منتجات التجارة الالكترونية؟

لقد ذُهلت لمعرفتي أنّ هذه الشركة الناشئة تحاول اتباع منهج "أرامكس" والحصول على حصة من نجاحاتها. لقد قامت بدراسات مكثفة لمعرفة نقاط ضعف الشركات اللوجستية في ما يتعلق بإدارة تسليم المنتجات التي تشترى على منصات التجارة الإلكترونية، وتحاول إيجاد حلول عملية. وسواء نجح نموذج عملهم أو لا، فأظن أن مبادرتهم تنمّ عن شجاعة، وأنتظر بفارغ الصبر مرور سنة لأتحدث معهم وأعرف إذا ما كانت شركتهم الناشئة تتوسع أم تقفل. 


ناينا كيرلي، رئيسة التحرير 

شرح المسألة السورية: Syria Deeply ترسم خريطة النزاع عبر أدوات إعلامية جديدة

قرّرت تغطية هذه القصة عند الساعة 9 مساءً بعد أن قرأت أخبار انطلاقها على "فيسبوك". ولحسن حظي كانت لارا ستراكيان ما زالت مستيقظة في الولايات المتحدة وتمكنت من إجراء مقابلة سريعة معها. أظن أن العمل رائع وبمثابتها منصة متعددة الوسائط فهي تقوم بتغطية معمقة للأحداث، وتقدّم بديلاً عن نموذج الأخبار الذي ينقل لك الأحداث بإيجاز ولا يتطلب منك الكثير من الانتباه. ما من شك أن التطرق بسرعة إلى أهم الأحداث له فوائده، غير أنّ النظرة المعمقة إلى الأحداث تؤمن المزيد من المعلومات. إذا استطاع الموقع ذكر كافة الآراء والخلافات سيكون ناجحًا من ناحية التحرير برأيي. لكن التجربة الأوسع تكشف كيف أن القراء يفضلون قراءة المعلومات المعمقة على عدة وسائط إعلامية لا واحدة فقط. وبصفتي محررة، يهمني اتباع ذلك أيضًا. 

دروس نستلخصها من اقفال ويلز اكسبرس في الأردن رغم نجاحه السريع والمستقر

كانت هذه لحظة هامة بالنسبة لـ "ومضة"، فنحن قد قمنا من قبل بتغطية قصص عن شركات قد أقفلت لكن ليس بهذا العمق. أما عند إقفال "ويلز إكسبرس"، فقد غطينا الخبر بشكل معمق وأجرينا مقابلة مع مؤسس الشركة الذي وافق على التحدث بفخر عن التحديات وأسباب الإقفال، ذاكرًا نجاح الشركة الناشئة ومسديًا النصائح إلى الشركات الناشئة الأخرى. ومن خلال هذا المقال، استمتع قرائنا ومعلقونا بتحليل الصعوبات الموجودة في السوق، ومنذ تلك اللحظة، بدأ الكثير من المؤسسين بالتقدم لعرض قصص إقفال شركاتهم. ففي النهاية، أن إقفال شركة يعني بداية رحلة جديدة، ولم يعد ذلك أمرًا يجب الخجل به، بل يجب إظهاره والتحدث عنه فهو يكشف مدى تقدّم الشخص ويفسح المجال لأفكار جديدة. عمل جيّد ابراهيم منّا. 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.