عربي

مسابقة وزير الاتصالات اللبناني تدعوك لتصبح وزيرًا ليوم واحد

English

مسابقة وزير الاتصالات اللبناني تدعوك لتصبح وزيرًا ليوم واحد

في محاولة للتفاعل مع المواطنين على الإنترنت، يقدّم وزير الاتصالات اللبنانيّ نقولا صحناوي، فرصة للمشاركين اللبنانيين ليصبحوا وزراء اتصالات ليوم واحد. إنّ المسابقة الإلكترونية المسماة Be the Minister أي "كن الوزير" تطلب من المشاركين الإجابة عن أسئلة تستند على التقرير السنوي لوزارة الاتصالات، وفي النهاية سيتم اختيار الأجوبة الصحيحة ووضعها في لائحة حيث يتم اختيار جوابًا منها بشكل عشوائي.         

والشخص الذي يتمّ اختيار جوابه عشوائيًّا سيصبح وزير الاتصالات ليوم واحد، أمّا الأشخاص الـ 200 الآخرين فستتقدّم لهم فرصة أن يكونوا أول من يجربوا الجيل الرابع (4G) في البلد. المهلة الأخيرة لتقديم الأجوبة هي 15 شباط/ فبراير 2013، وسيتم الإعلان عن الفائز يوم 21 شباط/ فبراير.   

قال رالف عون، مدير حسابات الوزير على الشبكات الاجتماعية، "أردنا أن نشرِك الشباب في عملية الإصلاح التي تجري في قطاع الاتصالات، وأردنا أشخاصًا ضليعين بموضوع الاتصالات يساعدونا على اختبار الجيل الرابع في لبنان". سيحصل مشارك واحد أيضًا على فرصة خوض تجربة اتخاذ القرارات في قسم الاتصالات في لبنان.    

تابع عون قائلاً، "غالبًا ما نتلقى على شبكاتنا الاجتماعية تعليقات مثل "لو كنت وزير الاتصالات لقمت بذلك" أو "لأنجزت هذا"، والآن هي فرصتهم لتنفيذ الأمر بأنفسهم". ويعِد الوزير باستشارة "الوزير الغامض" حول القرارات خلال اليوم.  

تتألف المسابقة من 10 أسئلة حول إنجازات وزارة الاتصالات بين حزيران/ يونيو 2011 وحزيران/ يونيو 2012. وبالرغم من أن التقرير يظهر بعض التحسينات، فلا زال الكثيرون لا يشعرون بالفرق فعليًّا. كثيرًا ما تعتبر سرعة الإنترنت في لبنان عائقًا أساسيًّا أمام الابتكار والنموّ الاقتصادي في البلد.   

من المتوقع إطلاق شبكة الجيل الرابع ما إن تنتهي فترة التجربة.

إليك بعض الأمثلة عن أسئلة المسابقة: 

بالرغم من أنّ الموسيقى التي تسمعها عند دخول الموقع مأخوذة من أفلام "جايمز يوند"، فهذه المسابقة هي محاولة جيدة لإشراك المواطنين أكثر في بلد يعدّ تفاعل الناس مع الحكومة متدنيًا للغاية. أفادت شركة "بوز أند كو" Booz & Co مؤخرًا أنّ 8% فقط من الجيل الرقمي العربي  يتفاعل مع الحكومة أو السياسيين على الإنترنت.  

عملت السنة الماضية "ومضة" على تغيير هذا المنحى، من خلال إجراء مقابلة على "تويتر" مع الوزير صحناوي، الذي يشجّع على التفاعل ويقدّم لقرائنا أجوبة قصيرة عن الأسئلة التي يقوموا بتغريدها والمسائل الشائكة التي يطرحونها.

ويُتوقّع منه أن يُعلن عن مسابقة جديدة للتشجيع على كتابة المدوّنات في لبنان. لم يتمّ الإعلان عن التفاصيل كاملة بعد، لكنّ أفضل مدوّن سيفوز برحلة مع الوزير صحناوي إلى وادي السيليكون، ما سيشكّل موضوعًا هامًّا ليُكتب عنه في مدوّنة.  

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.