عربي

المستثمرون في مصر: من هم المثيرون للاهتمام؟

English

المستثمرون في مصر: من هم المثيرون للاهتمام؟

هذا المقال لا يعبّر عن رأي "ومضة"، بل يستند على استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 200 رياديّ أجراه المساهم لدينا عمر عايشة. اطلع على تفاصيله أدناه.  

أمضيت بعض الوقت مؤخراً في السعي لمعرفة رأي الرياديين المصريين في شركات الاستثمار التأسيسي البارزة في مصر، وتوصّلت إلى ترتيب يقدم صورة واضحة وصريحة عن البيئة الحاضنة للاستثمار هناك. 

 وفي ما يلي ملخّص جمعته من مقابلات مع حوالي 200 ريادي خصوصاً من القاهرة والإسكندرية، يعملون في قطاعات مختلفة ولكن معظمها قطاعات تكنولوجية. ومن بين هؤلاء، رياديون حصلوا على استثمارات وآخرين لم يحصلوا على استثمارات من كل مؤسسة، والعيّنة من كل شركة تلائم كمية الصفقات والتطبيقات المتعلقة بتلك المؤسسة.  

وبالإجمال، ما ذُكر أدناه يعبّر عن آراء الرياديين وليست دراسة علمية.

يهدف هذا الاستطلاع إلى جعل صوت الرياديين مسموعًا أكثر، وأن يكون مرجعًا لكل من يبحث عن استثمار. ونأمل أن يمنح هذا الترتيب بعض الحوافز للذين يريدون تطوير أنفسهم وللذين يبلون حسناً ويريدون أن يتحسّنوا أكثر.

 ولكن قبل ذلك لا بد من لفت النظر إلى بعض الأمور:

 ـ اللائحة ليست شاملة فلربما أغفلت عن بعض المؤسسات الاستثمارية إما لعدم معرفتي بوجودها أم لأنه لم يحدثني عنها عدد كاف من الرياديين.

ـ بالنسبة للمؤسسات التي تستثمر على نطاق إقليمي أو عالمي، أخذت بعين الاعتبار أنشطتها في مصر فقط.

ـ إن كنت تعرف جهة استثمار لم تندرج هنا أو إن كنت تنتمي إلى إحدى هذه المؤسسات وأردت أن تصحح شيئاً ورد عنها، الرجاء مراسلتي إلكترونياً على العنوان omar.aysha@wamda.com. وبإمكاني تصحيح أرقام لا آراء.

 ـ الآراء الواردة هنا ليست الآراء الرسمية لومضة.

 عناوين الأعمدة هي كما يلي:

ـ مؤسسة: لا تحتاج إلى شرح.

ـ ت: تسليم، أي إلى أي مدى تجيد المؤسسة تسليم أموالها وخدماتها (نظراً إلى أنه ثمة عدد قليل جداً من استراتيجيات الخروج، لم أدرج أياً منها في الترتيب).

ـ ج: جهد، أي إلى أي مدى تعتبر المؤسسة مفيدة ومدى استعداد موظفيها إلى إنجاز مهام تتخطى التوقعات.

ـ ر: رأي شامل، أي كيف ينظر الناس إلى المؤسسة بشكل عام استناداً إلى النتائج التي تحققها والفائدة التي تقدمها للبيئة الحاضنة مقارنة بالتوقعات.

ـ ترتيب الآراء يتدرّج من "ـ ـ " سلبي جداً، "ـ" سلبي، "ح" حسن، و"+" إيجابي و"++ " إيجابي جداً.

 

المنظمة

ت

ج

ر

فودافون فنتشرز Vodafone Ventures

- -

- -

- -

لم أسمع الكثير من التعليقات الإيجابية عن فودافون فنتشرز من المستطلعين. والتعليقات الشائعة كانت أن فودافون فنتشرز لديها "مستويات من البيروقراطية تحاكي مستويات الحكومة المصرية"، و"لا تفي بوعودها" و"ببساطة لا تفهم الشركات الناشئة" و"وتقودها دوافع خاطئة".

 الإسكندرية آينجلز Alexandria Angels

- -

-

- -

قد يكون من الظلم إدراج الإسكندرية آينجلز إلاّ أن الإسكندرية محيط ملائم لكبار الرياديين لذلك كان يجب أن تنجز الشركة شيئاً الآن. أدرجت قبل فودافون فنتشرز لأنه ليس لديها صندوق جاهز أو علامة عالمية يمكن البناء عليها.

ميرسي كوربس ـ مصر Mercy Corps Egypt

-

+

-

بدأت ببطء في التركيز على الريادة الاجتماعية لأنها عانت من أخطاء سائدة ارتكبتها منظمات غير حكومية أجنبية، ولكن انضمام كون أودونيل مؤخراً إلى الفريق منحها حوافز وأفكار جديدة. وخضع الكثير من الرياديين الاجتماعيين لدورات إرشاد فيها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وأصبح صندوقها الاستثماري جاهزاً تقريباً، لذلك من المتوقع أن تتحسّن الآراء حيالها بسرعة في الأشهر القليلة المقبلة.

أن تو في N2V

-

+

o

غيّرت "أن تو في" خطط استراتيجياتها الاستثمارية عدّة مرات ما أربك الناس. ولم تحصل على مراتب عالية إذ تملك نفاذًا إلى صناديق مالية وخبرات غير أنها لم تستخدمها بعد. قدمت "أن تو في" الرعاية للكثير من المبادرات الخاصة بالشركات الناشئة ووظّفت الكثير من الأفراد الذين ثابروا وأصبحوا جزءاً لا يتجزأ من مجتمع الشركات الناشئة في مصر.

كايرو آينجلز Cairo Angels

o

+

o

أشاد الجميع بمؤسس كايرو آينجلز حسام علاّم على قيادته وجهوده لإطلاق مجتمع للمستثمرين الداعمين في مصر، ولكنه واجه عراقيل تمثلت في غياب الالتزام لدى مستثمرين محليين أفراد. والتغييرات الأخيرة في النموذج المختلط لكايرو إينجلز تبشر بالخير في مستقبلها وهي الآن تبدأ في بناء بعض الزخم الاستثماري بعد بداية بطيئة.

آشوكا أرابيا Ashoka Arabia

o

+

o

ثمة ولاء عالمي تجاه الاستثمار في الرياديين الاجتماعيين، والانتقاد الرئيسي الذي يوجه إليها هو الوقت الطويل الذي تستغرقه مسألة اتخاذ قرار الاستثمار في أحد الرياديين، وزيادة اعتماد فرعها في القاهرة على مواطنين أجانب.

إينوفنتشرز Innoventures

o

+

o

واجهت إينوفنتشرز عقبة تمثلت بغياب الالتزام من مستثمرين محليين أفراد ولكن فريق الشركة يدعم الكثير من المبادرات المفيدة للبيئة الحاضنة المحلية. ولدى حاضنتها الآن ثلاثة فرق، لذلك سنرى ما ستكون نتائج الاحتضان لستة أشهر.

تحرير2 Tahrir2

o

+

o

تواجه "تحرير2" مثل إينوفنتشرز وكايرو إينجلز قبلها، عقبة تتمثل في غياب الالتزام من جانب المستثمرين المحليين الأفراد. وتعاني أيضاً بشكل أو بآخر من نوع من "نزوح الأدمغة" لأن المواهب في الإسكندرية تنتقل في النهاية إلى القاهرة حيث ثمة مال أكثر. وستكشف الأشهر القليلة المقبلة مدى فعالية نموذج الشركة الاستثماري المدهش والفريد من نوعه.

ومضة كابيتل

+

+

+

ومضة دخلت السوق المحلية جديدًا والناس تفضل معاملات ورقية أقل ولكن العقبة الأساسية هي قلّة الاستثمارات في مصر والتصوّر بأن الاستثمارات المصرية لم تكن كبيرة كما كان موعوداً به.

إنديفيلوبرز Ideavelopers

o

+

+

بصفته الصندوق الوحيد المدعوم من الحكومة، قد يكون من المنطقي اعتباره المهتم الوحيد بالاستثمار في شركات ستنجح على الأكيد. ويعتقد الناس أن إنديفيلوبرز كان يجب أن يحقق إنجازات أكثر مما حقق حتى الآن. ولكن كرهه للمخاطرة أمراً مفهوماً.    

أو تي فنتشرز OT Ventures

+

+

+

تصف نفسها بأنها مجرد "شركة إنترنت" ولكن معظم الناس يعتبروها شركة استثمار. وهي تستثمر في الشركات التي تضيف إلى بيئتها الحاضنة الداخلية شركات تكنولوجية، ولكن ما إن تنضم الشركة إليها حتى تحصل على دعم مباشر من بيئتها الحاضنة. وهي شركة الاستثمارات الوحيدة في اللائحة التي تترأسها امرأة. 

كاي آي آينجلز KI Angels

+

+

+

الصندوق الوحيد الذي لا يبغي الربح الذي يستثمر في مؤسسات تجارية ربحية. يعتمد الصندوق كثيراً على مؤسسه ولم ينشئ حتى موقعاً إلكترونياً بعد. تتمثل الفوائد الرئيسية للرياديين الجدد في أن مؤسس "كاي إيه" خالد إسماعيل يتخذ قرارات سريعة ولا يسمح للمعاملات الورقية بأن تعيق إبرام الصفقات.   وبصفته أحد الرياديين المحليين القلائل الذين قاموا بإستراتيجية خروج ناجحة في حياتهم، تعتبر تجربته قيّمة جداً.    

فلات6لابز Flat6Labs

+

++

++

يحظى المؤسسان أحمد الألفي وهاني السنباطي باحترام كبير في المجتمع حتى من قبل من يعارضون قراراتهما. وقام الرجلان بشكل ثابت باستثمار أموالهما في أمور يؤمنان بها. تدعم فلات6لابز مجموعة من المبادرات الرائدة، والكثير من الناس يعتقدون أن فترة احتضانها المكثفة لثلاثة أشهر لا تناسب وضع مصر الحالي ولكن الوقت وحده سيثبت إن كان ذلك صحيحاً.

تمكين كابيتل Tamkeen Capital

++

++

++

الشركة الوحيدة التي تقدم جميع أدوات الاستثمار تحت سقف واحد، إضافة إلى أطول فترة احتضان محلية في مصر تصل إلى سنة. وهي تستثمر في شركات مدعومة تكنولوجياً. وثمة مفهوم خاطئ بأنها حاضنة تابعة للأخوان المسلمين ولكن الانتقاد الوحيد الحقيقي هو أنها ربما تساعد الشركات المحتضنة كثيراً.

سواري فنتشرز Sawari Ventures

++

++

++

أسسها أيضاً أحمد الألفي وهاني السنباطي. يعتبرها كثيرون صندوق رأس المال المغامر التكنولوجي في مصر، وتعتبر أساس المجتمع الاستثماري الجديد في مصر. يرغب البعض بأن تستثمر في شركات غير تكنولوجية إلاّ أن لكل استراتيجيته الخاصة.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.