عربي

أربع شركات حاضنة ومسرّعة للنمو تساعد الشركات الناشئة على الاستقرار في دبي

English

أربع شركات حاضنة ومسرّعة للنمو تساعد الشركات الناشئة على الاستقرار في دبي

هذا المقال هو الثالث والأخير من سلسلة  نقل شركتك الناشئة الى دبي. وفي ما يلي، أقوم بجولة على الشركات الحاضنة والمسرّعة للنمو التي تستطيع مساعدة الشركات الناشئة على الانتقال الى إحدى أهم الأسواق في الشرق الأوسط. وقد استفدت شخصياً من الشركة المسرعة للنمو الجديدة "إن ٥" In5 لنقل شركتي الخاصة "فش فش مي" Fishfishme إلى دبي في وقت سابق من العام الجاري.  

وتضم القائمة التالية  In5 و"سيليكون أويسيس" و"سيد ستارتب" SeedStartup و" أي ٣٦٠ أكسليريتور" I360accelerator. أعلمونا إذا كانت لديكم اقتراحات أخرى في قسم التعليقات. 

In5



تكمن مهمة In5 التي تشكّل جزءاً من مدينة دبي للإنترنت في مساعدة الشركات الناشئة في المراحل الأولى لبدء أعمالها بفضل عدد من الخدمات، الا أنها لا تقدّم التمويل. أعترف أنني منحاز لأن الشركة تحضن شركتنا الناشئة حالياً (اعتبروا ذلك كإفشاء)، الا أنني لاحظت الكثير من الفوائد خلال تجربتي بما فيها:

  • مكاتب مريحة ومجهّزة وبمتناول الجميع ( ١٠٠٠ درهم أو ٢٧٢ دولار شهرياً)
  • حسومات لغاية ٧٠٪ على التسجيل والحصول على إجازة عمل ورسوم التأشيرة بفضل دعم In5 المالي
  • شبكة رائعة في كل أنحاء دبي. فترتبط الكثير من شركات التكنولوجيا (الصغيرة والكبيرة) مع In5 بطريقة أو بأخرى

بالنسبة لي، لا شك أن طالب الحضانة من In5 يجب أن يكون شركة ناشئة بات منتجها مناسباً للسوق وعلى الأرجح تملك بعض التمويل، وأن يكون منتجاً فعالاً وله أكثر من بضعة زبائن فقط. وكجزء من أول مجموعة مسرعة للنمو للشركات الناشئة، نرى تطوّر البرنامج الذي أصبح أقوى مع الوقت.

ويقول عمر عرابي، المؤسس الشريك  لموقع اجراء المواعيد مع الأطباء، "دوكتورايزد" Doctorized ، وهو جارنا في المساحة المشتركة، "افضل جزء هو موقع المكتب والخدمة المتوفرة مقابل ثمن زهيد." ويضيف "In5 كانت الشركة الحاصنة الوحيدة التي تقبل الأجانب وتملك اجراءات سهلة للانضمام اليها."وتم اختيار "دوكتورايزد" لتمثّل الامارات العربية المتحدة الى جانب "والي" Wally في منافسةمؤتمرشبكةالويب.  

إذا أردتم تفقّد مساحة In5 والشركات الناشئة القليلة التي تعمل فيها، شاهدوا مقطع الفيديو الذي أعددناه أنا وصديقي في ما يلي:

"سيليكون أويسيس"

على الرغم من أن الفرصة لم تتسنَّ لي بعد لزيارة "سيليكون أويسيس"، الا أنني سمعت الكثير من الأخبار الجيدة عنها. عندما اتصلت بالشركة، كانت المديرة التنفيذية، دانا هورسكا، لطيفة بما يكفي لتشرح لي مسار العمل والخدمات التي تقدّمها الشركة. تساعد "سيليكون أويسيس" شركات التكنولوجيا الناشئة ورواد الأعمال على تأسيس أعمالها في دبي بفضل التمويل والارشاد وتوفير مساحة العمل وخدمات أخرى. وإليكم بعض الفوائد:

  • تمويل يصل الى 80 ألف دولار مقابل حصة يتم تحديدها لكل حالة على حدا
  • دعم قانوني وتسويقي وفي المحاسبة للشركات الناشئة
  • تقديم مشاريع للتدريب والدعم لجولات تمويل محتملة

 وفي أعقاب محادثتنا، يبدو أن "سيليكون أويسيس" هي المكان الأفضل للشركات الناشئة التي ما زالت في مراحلها الأولية والتي تملك فريقاً قوياً ومنتجاً فعالاً ودخلت السوق لتوّها.

تفقدوا عرض الصور أدناه لمزيد من التفاصيل.

"سيد ستارتب"

تشكّل "سيد ستارتب" جزءاً من شبكة TechStars العالمية ( صنّفت "تكستارز" كأفضل شركة مسرعة للنمو في الولايات المتحدة) . ونظراً لأن "سيد ستارتب" هي شركة مسرّعة للنمو (وليست شركة حاضنة) ، يعني أنها تملك برنامجاً واضحاً مصممًّا لتطوير الشركات الناشئة من مرحلة بلورة الفكرة الى مرحلة إطلاق المنتج الذي يناسب السوق. ويقود فريق مخضرم البرنامج المكثّف الذي يمتدّ على ثلاثة أشهر. في ما يلي، بعض من أهم أوجه هذا البرنامج:

  • تمويل يتراوح بين ٢٠ الى ٢٥ ألف دولار مقابل أسهم بنسبة ١٠٪
  • النفاذ الى شبكة المرشدين العالمية
  • جلسات إرشاد مباشرة وفردية لكل شركة ناشئة ( للمرشدين وللموظفين)

 يبدو هذا البرنامج مناسباً للشركات الناشئة التي ما زالت في المراحل الأولية والتي تملك فكرة استثنائية (ربما من دون منتج بعد) وفريق تمويل قوي. تواصلتُ مع نتليانو موندا، المؤسس الشريك لإحدى الشركات الناشئة التي تابعت برنامج تسريع النمو وهي "رازيلو"Rasello لخدمة الرسائل القصيرة السحابية، وللحصول على انطباعاته.

يقول "اخترنا "سيد ستارتب" لأننا أردنا التواصل مع مرشدين عالميين يستطيعون مساعدتنا على بناء "رازيلو" وفتح الأبواب للمزيد من التمويل. كان البرنامج مكثّفاً وغيّر مقاربتنا وتوجّهنا كلّياً."

خلال برنامج تسريع النمو الممتد على ثلاثة أشهر، تعلّم موندا، كما يقول التالي، "أبقِ الأمور بسيطة، فالأقل هو الأفضل. كان درساً صعباً إلا أنني استمتعت باتقان المنتج بطريقة منطقية والتخلّص من الملامح غير الضرورية. دفعتنا "سيد ستارتب" للنظر الى قدرتنا المطلقة لتوسيع أفق أفكارنا الى أبعد حدود." 

i360 و Turn8

تقوم i360 بإدارة شركة تسريع النموّ i360 ، وهي منظمة تدير أيضاً "تورن ٨" Turn8، شركة مسرعة للنمو تركّز على الشركات الناشئة في قطاع الخدمات اللوجيستية وسلسلة التوريد، وتدعمها أيضاً شركة موانئ دبي العالمية (أحد أكبر أصحاب ومدراء الموانئ في العالم). تم تصميم "تورن ٨" لدمج عالم الشركات الحقيقية بالشركات الناشئة. وستعمل بعض أقسام شركة موانئ دبي العالمية DP World ، عن كثب، مع الشركات الناشئة في مقاربة ليتعلّم منها الطرفين. واعتماداً على تجربتي السابقة في "وايرا" Wayra، برشلونة ( شركة مسرعة للنمو تابعة لـ "تيليفونسيا Telefoncia، شركة اتصالات اسبانية)، أظن أن هذا النموذج الهجين قد يكون فعالاً جداً.  

في ما يلي بعض من فوائد برنامج "تورن٨":

  • التمويل 24 الف دولار ومكتب وإرشاد)
  • النفاذ الى مكاتب شركة موانئ دبي العالمية في كل أنحاء العالم
  • مجموعة من جلسات التدريب حول نماذج الأعمال والتسويق وعرض المشروع وغيرها من المواضيع

لا تستقبل i360 الا الشركات الناشئة التي ما زالت في مرحلة بلورة الفكرة وقد أطلقت مؤخراً مساحة عمل مشتركة، "ذيكريب"The Cribb التي تستضيف الشركات الناشئة التي موّلتها. 

حاضنة الأعمال الجديدة "أفكار"

أحدث حاضنة للأعمال في دبي هي "أفكار". تملك هذه الشركة، التي أطلقتها "إنتيجرال" Intigral، مواقع في دبي والرياض، وتركّز على بناء الشركات الناشئة التي تملك منتج رقمي وتقدّم المحتوى وتستهدف العالم العربي. تقدّم "أفكار" أيضًا فترة احتضان لثلاثة أشهر في موقعيْها، إضافة إلى المزيا التالي:  

  • تمويل تأسيسي بقيمة 20 ألف دولار من دون أخذ أسهم من الشركة المستثمر فيها
  • مساحة عمل في دبي أو الرياض
  • نفاذ إلى مرشدين خبراء

تساعد "أفكار" على احتضان الشركات الناشئة في العالم العربي والتوسع إلى السعودية بشكل خاصّ. اطلع على آخر مقال نشرته "ومضة" عن "أفكار" هنا.


لا تترددوا في إعلامنا، في قسم التعليقات أدناه، عن أي برامج احتضان أو تسريع للنمو في دبي، بإمكانه مساعدة الشركات الناشئة على الانتقال الى دبي لبناء وتوسيع أفكارها. وبإمكانك الاطلاع على عرض الصور لمزيد من التفاصيل حول كل شركة مسرّعة للنمو أو حاضنة ذكرناها في المقال. وإذا كنتم تفكّرون في الانتقال قريباً الى دبي، أتمنى لكن حظاً موفقاً!

أريد أن أشكر دانا حورسكا من "سيليكون أويسيس" وروني النشار من "سيد ستارتب" وسمير سرتور من i360 للمساهمة في هذا المقال.  وشكر خاص لركشا وفيصل ومنظور لدعمهم  خلال الأشهر الأربعة الأخيرة في In5.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.