عربي

رياديان لبنانيان أطلقا تطبيقاً من الصين لدوزنة الآلات الموسيقية

English

رياديان لبنانيان أطلقا تطبيقاً من الصين لدوزنة الآلات الموسيقية

في الصيف الماضي، وفي آخر مرة تواصلنا مع الشركة الناشئة الفائزة في "نجوم العلوم" والتي تبني "رودي تيونر"، (سمّي سابقاً دوزان) في صيف عام 2012، وكان المؤسس بسام جلغا قد أتمّ للتو نماذج تجريبية للجهاز. 

واليوم بعد أن خصص الفريق المؤلف من اثنين بعض الوقت لتمكين مجتمع الصانعين في بيروت من خلال إطلاق مساحة العمل "مختبرات لمبة"، أصبح في منتصف دورة الاحتضان في مسرعة النمو الخاصة بالأجهزة "HAXLR8R" التي تتخذ من الصين مقراً لها وهو على وشك استكمال منتجه النهائي. 

وفي محاولة لشحد الزخم قبل إطلاق جهاز "رودي تيونر" خلال خمسة أشهر (الذي يخططون للقيام به بمساعدة حملة تمويل جماعية)، أطلق الفريق للتو نسخة برمجيةً مجانية من جهاز الدوزنة على أجهزة الآيفون.   

إنه تطبيق سلس وبسيط يسمح للمستخدمين بوضع هواتفهم الذكية إلى جانب أي آلة موسيقية ليعرفوا مدى حدية أو سلاسة النوتة. وبإمكان المستخدمين أن يعدلوا نغمات آلتهم الموسيقية ويراقبوا النوتة بواسطة واجهة بصرية مستديرة سهلة القراءة.

من جهتي حاولت أن أغني فيه وبسرعة رأيت كم أني خارج اللحن كما هو متوقع. وسيصبح التصميم الأسود والأحمر اللامع بسرعة تطبيقاً ضرورياً لأي فنان ـ وهو مجاني. وهذا البرنامج يقوم على عمل بدأه جلغا منذ أربع سنوات منذ فوزه في منافسة "نجوم العلوم" عام 2009. وعام 2012، انضم إليه المؤسس الشريك، حسان صليبي من "باند إنداستريز" Band Industries. وعندها تحولت "دوزان" إلى "رودي تيونر". ويقول جلغا "تقنية الدوزنة التي نملكها جاهزة لأننا نستخدمها في جميع الأحوال للجهاز. وقررنا أنه نظراً إلى أنها جاهزة لماذا لا نطلقها لكي يستخدمها الناس ونبدأ ببناء ثقة المستخدم؟".   

وسيتضمن تطبيق "رودي تيونر" قريباً "pitch pipe" الذي يسمح للمستخدمين بدوزنة آلاتهم سمعياً (عبر الحفاظ على نوتة في التطبيق وقياسها نسبة لنغمة آلتهم). هذه الخاصية ستسمح للمستخدمين بتعديل الأوكتافات، لأنّ نوتة "سي" C العالية قد تكون عالية أكثر من اللازم وتخرج عن اللحن حتى ولو كانت "سي" الوسطى مناسبة، خصوصاً عند العزف على آلات نفخ خشبية. وسيكون بإمكان المستخدمين أن يختبروا دوزنة الأوتار من خلال الإبقاء على نوتتين أو أكثر على التطبيق.  

يوجد تطبيقات دوزنة أخرى وبعضها مجاني أيضاً ولكن المؤسسين الشريكين يعتقدان أن رودي لديه أفضلية على غيره. ويقول جلغا "نستخدم واجهة دوزنة جديدة مميزة (الدائرة المتحركة) وهي مختلفة عن الإبرة التقليدية لأنّ العرض هو أكثر وضوحاً خصوصاً عند العزف في إضاءة ضعيفة مثل غرف التمرين أو كواليس المسرح". ويضيف "الواجهة تجعل الدوزنة سهلة لأنها تعطي مصادقتها للنوتة من خلال دوائر مضيئة. وهذا يأتي نتيجة سنوات خبرتنا الخمس مع تطبيقات الدوزنة. ومن الصعب العثور على تطبيق دوزنة جيد ودقيق وسريع الاستجابة يكون مجانياً للآيفون. فكل التطبيقات الجيدة مدفوعة. لذلك قررنا بناء تطبيق نوعيته جيدة ومجاني".

أجرى جلغا وصليبي جولة سريعة لي في HAXLR8R في شينزين، الصين عبر سكايب، حصلت خلاها على لمحة عن فرق كثيرة تكدّ في عملها لبناء شركات أجهزة ناشئة خاصة بها. وتبدو مساحة العمل مكاناً مثالياً لبناء منتج والتعاون مع صانعين من عقلية مشابهة. ويعيد الفريق نجاحه في بناء وإطلاق التطبيق خلال بضعة أشهر، إلى نصائح الخبراء الذين يراقبون الشركات الناشئة في المسرعة. ويقول جلغا "أعزف آلة وترية وصليبي يعزف الناي، وفي برنامج التسريع ثمة الكثير من الموسيقيين أيضاً لذلك حصلنا على الكثير من الآراء منهم".  

يخطط الفريق لإطلاق التطبيق على الأندرويد، وتنظيم حملة تمويل جماعي من أجل تطوير المنتج النهائي. ويقول جلغا إن "السبب الذي جعلنا نفضّل الآيفون على الأندرويد ليس عدم إعجابنا بالأندرويد ـ فنحن الإثنان نستعمله ـ بل لأنه مع الآيفون ثمة بنية واحدة لنختبر عليها وهي تأخذ وقتاً أقل في التطوير".

ويذهب صليبي إلى حد الشرح بأن المرشدين في مسرّعة النمو ساعدوهما على استباق التأخيرات والتحديات التي يمكن أن تأتي جرّاء إدراج التطبيق في متجر التطبيقات.    

وقبيل انتهاء فترة التسريع في أواسط تشرين الثاني/ نوفمبر، سيتوجه الفريق إلى وادي السيليكون للمشاركة في يوم عروض في HAXLR8R ، وبعض الفعاليات الأخرى لعرض المشاريع. وسوف يقررون بعدها ما إذا كانا سيبقيان في كاليفورنيا أم سينتقلان إلى لبنان أم سيتوجهان إلى الصين للإشراف على تصنيع الجهاز. 

في الوقت الراهن، يريدان فقط أن يصنعا الأداة الأكثر عملية". ويقول جلغا "أريد أن يقوم الناس بتحميل التطبيق وتجربته وإعطاءنا رأيهم. نحن نريد حقاً أن نقدم شيئاً مفيداً للموسيقيين. فأنا أعزف على العود وأعتقد أن التطبيق مناسب جدًّا للعود لذلك أريد فعلاً أن يجربه الناس الذين يعزفون آلات موسيقية وأن ويخبرونا كيف كانت تجربتهم".

سنعود إلى الفريق لاحقاً حين يطلق جهازه المنتظر وحملته لجمع التمويل في الأشهر المقبل. لذلك ابقوا على اطلاع.

شاهدوا هذا الفيديو للمحة عن كيف يمكن أن يبدو الجهاز النهائي:

 

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.