English

التطبيقات العشرة الأولى في متجر آبل اللبناني

English

التطبيقات العشرة الأولى في متجر آبل اللبناني

لا يختلف اثنان على أن سوق تطبيقات الهواتف الذكية اليوم تتأرجح بين نظامين استطاعا السيطرة عليها بالكامل. فنظام "أندرويد" Android الذي يحتل الصدارة ونظام "آي أو أس" iOS الذي يتبعه بخطوات ثابتة استطاعا ان يسبقا الانظمة الاخرى بفارق كبير.

في حين يشهد متجر "آبل" تغييرات جذرية بشكل مستمر، اذ أصبح في الآونة الأخيرة مثل البورصة، لا يهدأ، تتقدم تطبيقات وتتراجع أخرى، في حين تعجز أكبر الشركات عن انتزاع الصدارة لفترة طويلة، لأن متطلبات المستخدمين تخلط التطبيقات بشكل فوضوي حيث تبتعد أكثر التطبيقات استخداماً بشكل مفاجئ إلى مراتب متأخرة جداً، والعكس صحيح. 

واذا نظرنا الى أكثر التطبيقات شعبية في لبنان نلاحظ ان معظمها يهدف للعب والتسلية، فاذا كنت تفكر في خوض عالم تطوير التطبيقات في المنطقة العربية ولبنان عليك ربما التوجه الى عالم الألعاب والتطبيقات. 

ما يمكن ملاحظته بشكل مميز أيضا هو وجود تطبيق Tube Downloader Pro لتنزيل فيديوهات من يوتيوب وحفظها على الموبايل في المركز الرابع، ما يدل الى ان المستخدم اللبناني يقوم بتنزيل الفيديوهات لمشاهدتها لاحقا أو مشاركتها. قد يعود هذا الأمر الى وضع الانترنت في لبنان وهو بطيء ومكلف. 

وقد جمعنا من في قسم التطبيقات المجانيّة لائحة من التطبيقات العشرة الأولى هي كالتالي:

  1. تصدّر برنامج قياس المسافات My Measures & Dimensions، وهو برنامج مدفوع الثمن يقدمه تطبيق AppGratis، يسمح للمستخدم بقياس كل ما حوله من أشياء.
  2. يليه تطبيق "فوتو ماجيك" PhotoMagic الذي يقدم لمستخدميه خاصية التعديل على الصور واضافة الفلاتر التي يقدمها تطبيق "انستجرام" Instagram الشهير بالاضافة إلى خدمات أخرى.
  3. في المركز الثالث أتى تطبيق لعبة "المعبد" Temple Run 2.
  4. وتلاها تطبيق Tube Downloader Pro الذي يمنحك القدرة على تنزيل فيديو من موقع "يوتيوب" Youtube الشهير وتخزينه في الهاتف الذكي.
  5. في المركز الخامس أتى تطبيق الجزء الثاني من لعبة PipeRoll.
  6. التطبيق الذي غيّر معالم التطبيقات العشرة الأوئل "آب جراتيس" AppGratis الذي نال على 111 تقييم (Rating).
  7. في المركز السابع اتى تطبيق Grand Cinemas Lebanon الذي يتيح لك خدمة الحجز واختيار صالة العرض التي تريدها والمكان الذي يناسبك في الصالة والتوقيت والفيلم الذي ترغب في مشاهدته من دون التوجه إلى شباك التذاكر والحجز، بالاضافة إلى خدمات أخرى كالأفلام الأكثر مشاهدة والافلام المقرر عرضها في فترات لاحقة.
  8. وحلّ في المركز الثامن تطبيق "يوتيوب" Youtube الشهير الذي يمكّنك من مشاهدة الفيديوهات المنشورة.
  9. تطبيق "أنغامي" Anghami الحديث والذي يقدم لك باقة كبيرة من الاغاني الحديثة والقديمة مع امكانية مشاركتها مع اصدقائك عبر وسائل الاعلام الاجتماعية الحديثة كـ"فايسبوك".
  10. وفي المرتبة الأخيرة، حلّ تطبيق Moves الذي يحسب لك حركتك اليومية بين مشي وركض، بالاضافة إلى احتساب للمسافات التي تقطعها من منزلك إلى عملك وإلى أماكن أخرى.

على الهامش، في متجر التطبيقات المدفوعة، لا يزال تطبيق المحادثات الشهير "واتس آب" Whatsapp يتصدر المركز الأول بتقييم وصل إلى 470.

على صعيد التصنيفات، وفي قسم تطبيقات الشبكة الاجتماعية (Social Networking)، أول عشر تطبيقات هي:

  1. "نكَت فريستايل" للنكت الساخرة Nekat FreeStyle.
  2. "فيسبوك مسنجر" المخصص للرسائل Facebook Messenger.
  3. "برايفت مسج" للرسائل المشفّرة PrivateMSG الذي يعمل على الرسائل النصية الصغيرة SMS ورسائل الأيفون iMessage ورسائل الـ"واتس آب" WhatsApp وغيرها من طرق التواصل.
  4. "فايند ماي فرندز" Find My Friends الذي يسمح لك باكتشاف اماكن اصدقائك الذين يستخدمون نظام iOS عبر اجهزتهم.
  5. "فايبر" Viber للاتصال المجاني.
  6. "تويتر" Twitter، للتدوين المصغر.
  7. "سكايب" Skype، الذي يقدم خاصية الرسائل الفورية والاتصار المصور.
  8. "تانغو" Tango، يسمح لمستخدميه باقامة اتصال فيديو بشكل مجاني.
  9. "فايسبوك" Facebook، شبكة تواصل اجتماعي.
  10. "لينكد إن" LinkedIn، منصة تسمح للمستخدمين بتحميل سيرهم الذاتية في محاولة اقامة العلاقات المهنية والحصول على وظيفة.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.