English

كيف ساهمت تغريدة في إطلاق أول متجر سعودي لبيع المانجو أونلاين

English

كيف ساهمت تغريدة في إطلاق أول متجر سعودي لبيع المانجو أونلاين

لم يضيّع عبدالرحمن الوقت بل شرع على بناء فريق عمل وتطوير موقع إلكتروني لبيع مانجو الجازان على الفور. "لطالما حلمت ببناء مشروعي الخاص وأنا أؤمن بأنّ الفرص يجب صناعتها وليس انتظارها". ويُذكر أن جازان، حيث يسكن المؤسّس، تُشتهر بزراعة أجود وألذّ انواع المانجو وهي المنطقة الوحيدة في السعودية التي تتميز بهذا النوع من الفواكه. بالرغم من جودتها العالية، اقتصرت عملية بيع هذه الفواكه على الأساليب التقليدية وكان من الصعب أن يشتريها الشخص إن كان خارج المنطقة. لذلك، "حوّلتُ هذه الحلقة المفقودة إلى متجر إلكتروني متخصص في تسويق وتوصيل المانجو بطريقة سريعة وسهلة واحترافية".

المانجو: من جازان إلى أي مكان

دشّن عبدالرحمن الموقع بحضور ومباركة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، تحت اسم "مانجو جازان". وكان قد نجح في إبرام اتفاقيات مع مزارع مانجو في الجازان، لتقديم فواكه طازجة ولتشجيع الأفراد على حدّ سواء. "نسوّق لمنتجات أفضل المزارع وبذلك نكون حققنا هدفًا آخر وهو مساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم بطريقة أفضل ونحفزهم على زيادة إنتاجهم".

تندرج على الموقع عدة أنواع من المانجو، منها مانجو جلن الذي يتميز بطعمه الحلو وشكله البيضاوي، مانجو هندي المتميز بلونه الأخضر والمتأتي أصلاً من الهند، مانجو تومي، المتميز بلون مائل إلى الأحمر وشكل دائري، ومانجو سنسيشن ومصدره الأصلي فلوريدا.

انطلق الموقع بتسجيل عمليات بيع لألف كرتون مانجو خلال أقل من ٢٤ ساعة، استنادًا إلى ما ذكِر على الموقع. وبما أن فواكه المانجو موسمية، تبدأ فترة البيع على "مانجو جازان" في شهر أبريل وتستمرّ حتى ثلاثة أشهر تقريبًا حيث تتوفر أنواع الفواكه بشكل تسلسلي. تخضع المنتجات للتدقيق تحت إشراف مختصين حرصًا على أن تطابق المعايير المطلوبة. ثمّ تباع الفواكه بالكرتون علمًا أن كل كرتون يبلغ ثلاثة كيلوغرامات. يحتوي كرتون واحد من مانجو جلين على سبيل المثال ثلاث حبات مانجو وسعره 50 ريال. يتمّ الدفع إمّا عبر حوالة بنكية، عبر بطاقة ائتمانية أم عبر حساب المستخدمين على "باي بال" PayPal. وتصل معظم الشحنات خلال أربعة أيام من وقت الطلب باستثناء يوم الجمعة، ويتم الشحن إلى كافة المدن السعودية بالتعاون مع الشركات اللوجستية "ألما أكسبرس"، "أس أل أس" SLS، و"طلبك لبيتك".

أفضل ثاني مشروع استثماري إبداعي لعام 2013 

حاليًا، يتألف فريق "مانجو جازان" من خمسة أشخاص يعملون في القسم التقني، وخدمة العملاء ومتابعة الشحنات، هذا بالإضافة إلى السائقين. وقد بدأ عبدالرحمن الموقع من ماله الخاص، واستخدم أرباح الموسم لتطويره أكثر. عام 2013، فاز خلال جائزة "سرب" التابعة لبرنامج بادر لحاضنات التقنية كأفضل ثاني مشروع استثماري إبداعي للعام وحظي باحتضان من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. "حصلنا على احتضان للمشروع ساعدنا كثيراً في تطويره ووصلتنا خلال الفترة الماضية عروض استثمار كبيرة نعمل على دراستها واختيار الأفضل منها." 

هناك حاليًّا 20 ألف مستخدم على الموقع، بحسب المؤسّس الذي صرّح لنا أن إطلاق مفهوم جديد في السوق لم يكن بالعمل السهل أبدًا. "مشروعنا هو الأول من نوعه في العالم العربي لذلك واجهتنا تحديات كبيرة مثل التسويق له وزرع ثقة العملاء به والتوصيل، خصوصًا أنّ المنتج حساس ويحتاج لسرعة وعناية أثناء النقل".

إضافة إلى السعودية، يطمح عبدالرحمن إلى توسيع "مانجو جازان" نحو الأسواق العالمية. وبعد أن كان لتويتر فضل كبير على إطلاق الموقع، يشدّد المؤسّس على أهمية اعتماده للتسويق وينصح رواد الأعمال السعوديين بالاستفادة بكثرة من مواقع التواصل الاجتماعي. ثمّ ختم حديثه بمدّ يد اليون لكلّ رائد أعمال ناشئ: "نحن من خلال تجربتنا مستعدون لتقديم أي استشارة وتوجيه لأي مشروع جديد". 

منتجات تقليدية تباع على الإنترنت 

هذه ليست المرة الأولى التي نتحدّث خلالها عن منتجات غالبًا ما كانت تباع في المتاجر التقليدية قبل أن تحظى بحضور رقمي في السعودية. وقد نشرنا على فرناس بعضًا من المواقع الإلكترونية التي تبيعها مثل "متجر وردات" الذي يبيع ورود الطائف على الإنترنت، و"تمور المدينة" ومتجر "زيت السمسم".

في بلد يقوم 39% من مستخدي الإنترنت الراشدين بالشراء على الإنترنت، يعتبر الانتقال إلى البيع الإلكتروني خطوة ذكية بامتياز، تحمل معها فرصًا أكبر وأوسع للتجار التقليديين.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.