English

الذكاء الاصطناعي يفوز في 'مسابقة جسور'

English

الذكاء الاصطناعي يفوز في 'مسابقة جسور'

فيما تزداد شهرة الذكاء الاصطناعي عالميّاً، تقوم "عربوت" Arabot باستخدام هذا الذكاء لبناء أوّل برنامج يتكلّم باللغة العربية. فهذه الشركة الناشئة تريد "مساعدة العلامات التجارية في العالم العربي على خدمة عملائها، والإجابة على الاستفسارات الرقمية بشكلٍ أكثر فعالية، وجمع المعلومات عن تفضيلات عملائهم وتوزّعهم،" حسبما شرح الشريك المؤسس، إياد الشامي، خلال مسابقة " معسكر التدريب الريادي" من "جسور" Jusoor Entrepreneurship Bootcamp competition السنويّة الثالثة، بعد فوزهم بالمركز الأوّل.

استضاف هذا المعسكر10 شركات ناشئة سوريّة في بيروت لمدّة 15 يوماً تلقّت خلالها تدريبات مكثّفة في "منطقة بيروت الرقمية" Beirut Digital District (BDD). والمتطوّعون الذين نظّموه وساهموا في إرشاد لروّاد الأعمال، كان من بينهم منسّق برنامج "جسور" والمدير الإقليمي لـ"تك ستارز" Techstars، أحمد سفيان بيرم؛ والشريك المؤسس لـ"سجلني" Sajilni، كريم سمكية؛ والشريك المؤسس لـ"رودي تونر" Roadie Tuner، حسّان صليبي؛ ومؤسس "هوباي" Hoppay، محمد ميداني؛ بالإضافة إلى  متطوّعين آخرين ومتحدّثين من البيئة الريادية المحليّة ممّن انضمّوا ليقدّموا ورش عمل وعروض.

وقال صليبي إنّ "التحدّث مع روّاد الأعمال هؤلاء كان ممتعاً لأنّ لديهم مهارات كبيرة في البرمجة وتطوير الألعاب وغيرها."

تستخدم منصّة "عربوت" جزءاً من تعلّم الآلات يعرف بـ"التعلّم المتعمّق" deep learning وشبكة اصطناعية باسم "ذاكرة طويلة قصيرة المدى" Long short-term memory (LSTM) لبناء برنامج الدردشة الذكي، لأنّ هذه الأخيرة تتعلّم قواعد اللغة العربية وتميّز بين اللهجات المحكية المختلفة، وفقاً للشامي الذي يعرف وشريكه المؤسس بوجود منافسين عالميين لهما مثل "إيه بي آي. إيه آي" api.ai و"ويت. إيه أي" Wit.ai، لكنّهما يأملان أن يساهم استخدامهما للذكاء الاصطناعي بإعطاء ميزة تنافسيّة لـ"عربوت". 

المشاركون يستمعون إلى العروض في مسابقة" معسكر التدريب الريادي" (الصور من "جسور").

"سوف نكون مستعدّين للانطلاق بعد ثلاثة أشهر،" كما ذكر الشامي مضيفاً "أنّنا ضمنا شراكة مع ‘مرجع‘ Marj3 ونحن في صدد المحادثات مع شركات محتملين آخرين."

الفرق الأخرى

 "مرجع" Marj3

في إطار سعيها لدعم الفريق الرابح، وافقت "مرجع" على أن تكون أوّل من يطبّق برنامج دردشة "عربوت"، وشرح الشريك المؤسس سامي الأحمد هذا القرار بالقول إنّ "عملنا يعتمد على تفاعل جمهورنا معنا، واستخدامنا لـ‘عرب بوت‘ سيشكّل خطوة إلى الأمام بالنسبة إلينا."

تعمل "مرجع" على مساعدة الطلاب الذين يتقدّمون للحصول على منح دراسيّة، وذلك بالتعاون مع جامعات شريكة ومن خلال تنظيم ورش عمل عبر الإنترنت ومن دون إنترنت. وبعد عامٍ ونيّف على تأسيسها، تمكّنت هذه الشركة المتّخذة من مصر مقراً لها من مساعدة أكثر من 10 آلاف طالب في أربعة بلدان، كما لديها شراكات "مع 10 جامعات في تركيا، وثلاثة في قبرص، ومع كافة الجامعات المصرية تقريباً؛ أي أننا نتعاون مع حوالي 50 جامعة،" على حدّ قول الأحمد.

و"مرجع" التي انطلقت رسميّا في تمّوز/يوليو من هذا العام، لم تكن المشروع الأوّل للشركاء المؤسّسين، فهم سبق أن أسّسوا منصات مشابهة مثل شبكة "خطوة" Khatwa التي تدعم الشباب السوري الساعي إلى الالتحاق بجامعات التعليم العالي في مصر.    

"ريفيوأكت" Refuact

تساعد "ريفيوأكت" المستخدمين الساعين إلى إطلاق برامج ومبادرات تفيد اللاجئين من خلال تزويدهم بالمهارات المناسبة ووصلهم بشبكة من المتطوّعين، فيما يخطط الفريق حالياً للانطلاق في منطقة البقاع الشمالي في لبنان.

"جلين" Glean

"جلين" هي غسّالة تعمل على الطاقة الشمسية وتكرّر المياه وتعيد استخدامها، من تطوير عالم الطاقة الشمسية يمن أبوجيب الذي يعمل أيضاً كشريك في شركة "أبوجيب للطاقة المتجددة والإلكترونيات" AFree العاملة في مجال الطاقة الشمسية في دمشق.

هذه الغسالة التي "توفّر 30% من طاقة المياه، لها ثلاث استخدامات: أوّلا في الشركات الصناعية، وثانياً في المستشفيات، وثالثاُ في الوحدات السكنية؛ كما أنني تمكّنت من استبدال مسخّن الماء الكهربائي بنظام حراري يتطلّب طاقة أقلّ."

وكان أبو حبيب قد فاز في برنامج  "نجوم العلوم" Stars of Science  في موسمه السابع، ثمّ وصل إلى لائحة "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" MIT التي تشمل 35 مبتكراً دون الـ35 عاماً.  

"فيرتوال بالميرا" Virtual Palmyra

"فيرتوال بالميرا" هو تطبيق على الأجهزة المحمولة يَستخدم الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي لتعليم المستخدمين عن تاريخ واسم ومصدر الآثار المعمارية في سوريا.

"نريد للمباني والمعالم أن تخبر قصتّها للناس، لذلك، طوّرنا تطبيقاً يلتقط من خلاله المستخدمون صورةً للمبني أو المعلَم ببساطة، ثمّ يقوم التطبيق باستخدام الذكاء الاصطناعي لتمييز هذا المعلم واستخراج تاريخه من قاعدة البيانات،" حسبما شرحت الشريكة المؤسسة نجود الجلاد، مضيفةً أنّها تخطط للتعاون مع المتاحف في سوريا لتطوير قاعدة بياناتها ونموذج عملها.

"إنترايت انترناينمنت" Intright Entertainment

تصمم هذه الشركة الناشئة المتخصصة بألعاب الواقع الافتراضي ألعاباً بحسب طلب المستخدم، وهي اليوم محتضنة في "حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات" ICT incubator. وبحسب الشريك المؤسس فادي آشي، "فإننا نريد من خلال ألعابنا تقديم تجارب لا يمكن للمستخدم اختبارها في الحياة الحقيقية." 

المشاركون في مسابقة "معسكر التدريب الريادي من جسور"  

"كليرك" Clerk

"كليرك" هي خوارزمية للموارد البشرية تقيّم المتقدّمين لوظيفة معينة بحسب مهاراتهم وشخصيتهم، قالت عنها الشريكة المؤسسة والمتدرّبة السابقة في "مختبر أبحاث مايكروسوفت" Microsoft Research Lab، ماسا بعلي، إنّ "لدينا نموذج أوّلي عامل، و’الجامعة العربية الدولية‘Arab International University  بدأت باعتماد منصتنا."

وصلت "كليرك" إلى المرحلة نصف النهائية في "برنامج الابتكار العالمي باستخدام العلم والتكنولوجيا" لعام 2016 GIST، والمعسكر التدريبي العالمي من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" MIT عام 2016.

"علّمني" 3alemni

تساعد هذه الشركة الناشئة الاجتماعية المشرّدين والأطفال السوريين العاملين على العودة إلى المدرسة من خلال تقديم دعم اجتماعي ونفسي لهم. ولقد نجحت من مقرّها في تركيا حتّى الآن بإعادة 10 أطفال إلى المدرسة بعد تأمين أقساطهم.

وقد تمكّن "6 من هؤلاء الأطفال من الاندماج مرّة أخرى في المدرسة،" كما صرّحت الشريكة المؤسسة، مالاك كدّة، مضيرةً إلى أنّ "نموذجنا لا يزال يخطو خطواته الأولى كما أنّ وإيجاد الخبراء صعب علينا."   

"فيك الخير" Fikel el Kheir

تربط هذه المنصّة المتطوّعين بـ"منظّمات غير حكومية" وتسمح لهم باختيار النشاط الذي يحبونه، ومن المقرّر أن يقوم نموذج عملها "على جمع الأموال من خلال نموذجي اشتراكات، الأوّل مجانيّ والثاني متميّز،" وفقاً لما شرحته الشريكة المؤسسة، ألاء الحموي.

منذ أن انطلقت "فيك الخير"، نجحت هذه المؤسسة بضمّ ثلاثة منظمات غير حكومية إليها، علماً أنّ "هناك اليوم حوالي 120 منظّمة غير حكومية في سوريا وذلك بسبب الأزمة، وبالتالي لدينا سوق كبيرة،" حسبما أضافت الحموي.

"سيجموند" Sigmund

تساعد أداة البيانات "سيجموند" المنصات على تجميع البيانات عن مستخدميها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتتضمن البيانات المجموعة تفضيلات البحث والتوزّع.

تمّ بثّ هذه الفعالية على حساب "فايسبوك" الخاص بـ"جسور".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.