English

شركة 'فوتك' المنتِجة لدمية 'لوجي' تتلقّى استثماراً بمليون دولار

English

شركة 'فوتك' المنتِجة لدمية 'لوجي' تتلقّى استثماراً بمليون دولار

أعلنت شركة "فوتك" Votek المطورة لنظام فهم الكلام العربي، والتي تبني المساعِدات الذكية الحكومية، والمطوّرة للدمية العربية الذكية "لوجي" Loujee، عن تلقي استثمار تأسيسي بقيمة مليون دولار أميركي من مجموعة "إلدر-ماريني" Elder-Marini.

وصرّح الدكتور لجين الجباوي، الشريك المؤسّس والرئيس التنفيذي للشركة، أنّ "هذا الاستثمار التأسيسي يهدف إلى تحقيق ثلاث نقاط رئيسية، أولها استقطاب المزيد من المواهب العربية الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي AI ومعالجة اللغات الطبيعية NLP، وتوسيع أعمال الشركة لتشمل عدّة دول وأسواق جديدة، والاستثمار في أبحاث الشركة لتطوير تقنيات جديدة تخدم المستخدم العربي".

لجين الجباوي مع دمية "لوجي". (الصورة من "فوتك")

وأضاف الجباوي، أنّ "هذا التمويل سيزيد من جاذبية شركتنا لمهندسي الذكاء الاصطناعي للانضمام لشركة عربية تخصص الجزء الأكبر من تمويلها لمجالات الأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية".

وكانت شركة "فوتك" قد انطلقت من "مدينة دبي للإنترنت" Dubai Internet City عام 2014، لمؤسّسيها الجباوي والمهندسة سوسن سعيد، كشركةٍ متخصّصة بتطوير نظام فهم الكلام العربي، طورت أول مساعد ذكي عربي موجه لاحدى الخدمات الحكومية الرائدة في مدينة دبي، ثم ما لبثت أن توسعت نشاطاتها في عدة دول وأصبحت الشركة الرائدة في تقديم خدمات فهم الكلام العربي ومعالجة اللغات الطبيعية وتقنيات المساعد الذكي لعدد من الخدمات الحكومية والشركات الكبرى في المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة الدمية "لوجي"، وهي تهدف لتعليم الطفل الكلام العربي الفصيح وزيادة الحصيلة اللغوية للطفل، وتزويد الأطفال بالمعلومات الثقافية عن طريق محادثة صوتية لطيفة وقصص تفاعلية.

يذكر أنّ "فوتك" تمكّنت من بيع كامل إنتاجها من دمية "لوجي" لزبائنها عبر الإنترنت حتى قبل طرحها في محلات التجزئة، بينما أكدت الشركة أنها ستقوم بإطلاق جديدة للدمية قريباً جداً لدى عددٍ من الوكلاء المعتمدين في عدة دول، مع طرح عدة قياسات جديدة وميزات جديدة بناء على الطلب المستمرّ من عملائها.

وتعليقاً على هذه الجولة الاستثمارية قال السيد محمود إلدر، مدير مجموعة "إلدر-ماريني"، إنّ منتجات شركة ’فوتك‘ توفّر لنا فرصة استثنائية لدخول قطاعات جديدة مثل التعليم والصحة والنقل والخدمات المؤسسية في خلال فترة زمنية قصيرة". وأضاف أنّ "دمية ’لوجي‘ كانت مدخلنا لجمال وعمق اللغة العربية وتسهيلها لشريحة واسعة من الفئات العمرية. نحن متحمسون للعمل مع ’فوتك‘، ونعتقد أنّ كلّ هذه الإنجازات السابقة ما هي إلا البداية".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.