English

الشركات الناشئة تحصل على استثمارات بقيمة 893 مليون دولار في 2018

English

الشركات الناشئة تحصل على استثمارات بقيمة 893 مليون دولار في 2018
Philip Bahoshy, founder and CEO of Magnitt

ارتفعت الاستثمارات في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 31 في المائة في 2018 لتصل إلى 366 صفقة بقيمة 893 دولار وذلك وفقا لبيانات شركة (Magniit) ومقرها دولة الإمارات.

وقد استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها على 70 في المائة من المبلغ المستثمر حيث حصلت الشركات الناشئة التي تتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها على 30 بالمائة من عدد المعاملات. احتلت مصر المرتبة الثانية بنسبة 22 في المائة من عدد الصفقات، بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة بعام 2017 ، لتصبح بذلك مجتمع الشركات الناشئة الأسرع نمواً في المنطقة. وشهدت لبنان، التي احتلت المرتبة الثالثة بنسبة 10 في المائة من المعاملات ، أكبر انخفاض في تدفق الصفقات مقارنةً بعام 2017 ، حيث انخفض عدد صفقاتها بنسبة 4 في المائة 

قال عيسى أغابي، مسؤول الاستثمار في مؤسسة التمويل الدولية، "نحن نشهد دفعة قوية من الحكومات لدعم مجال الابتكار إلى جانب الارتفاع الملحوظ في جودة وسرعة نمو الشركات الناشئة في المنطقة."

وعلى الرغم من أن كريم حصلت على أكبر قدر من التمويل لشركة ناشئة بقيمة 200 مليون دولار في أكتوبر، كان قطاع التكنولوجيا المالية (Fintech) هو الأكثر نشاطاً من حيث عدد الصفقات التي تمت بنسبة 18 في المائة ، ليحل محل التجارة الإلكترونية التي جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 11 في المائة من الصفقات. المرتبة الثالثة كانت لقطاع النقل والتوصيل بنسبة 10 في المائة من الصفقات.وشملت صفقات التكنولوجيا المالية في عام 2018 مبلغ 18 مليون دولار لصالح Aqeed ، و8 مليون دولار لصالح شركة Wahed Invest ، و 4.5 مليون دولار في Expensya ، وتخارج (Exit) شركة TPay في مصر ، لتصبح أول شركة (Dragon) في المنطقة.

قال أمير فرحة، الشريك الإداري في "بيكو كابيتال" وأحد المستثمرين في (Wahed Invest)، "يتخذ المنظمون نهجًا أكثر تطلعا للمشاريع الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ويروجون لمبادراتهم الخاصة لتعزيز روح ريادة الأعمال".

شهدت المنطقة أيضا اهتماما متزايدا من المستثمرين الدوليين في 2018 حيث استثمرت أكثر من 155 مؤسسة في شركات ناشئة مقرها (Mena) في 2018 ، 30 في المائة منها من خارج المنطقة و 47 في المائة لم تكن قد استثمرت سابقا في المنطقة. وكانت الاستثمارات الدولية البارزة لذلك العام هي استثمار Gobi Partners بقيمة 16 مليون دولار في HolidayMe واستثمار General Property بقيمة 120،000 دولار في Property Finder.

من حيث المخارج ، شهد العام الماضي 14 تخارج للشركات الناشئة في المنطقة، وهو انخفاض بنسبة 5 بالمائة مقارنة ب 2017. وقال فيليب باهوشي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Magniit، "مع نضوج الشركات الناشئة ونموها ، شهد عام 2018 المزيد من صفقات الاستثمار في المراحل اللاحقة في السلسلة" ب " وخارجها أكثر من أي وقت مضى، ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2019 كمقياس لشركات الأعمال الناشئة للتقرب من المخارج."

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.