English

بهدف التوسع الإقليمي .. Pure Harvest تحصل على تمويل قدره ٦٠ مليون دولار

English

بهدف التوسع الإقليمي .. Pure Harvest تحصل على تمويل قدره ٦٠ مليون دولار
Sky Kurtz, founder and CEO of Pure Harvest Smart Farms

 

أعلنت شركة "Pure Harvest Smart Farms" –وهي تقع في الإمارات وتعمل في مجال التكنولوجيا الزراعية – أنها حصلت على تمويل بهدف النمو قدره ٥٠ مليون دولار أمريكي من خلال أحد حلول التمويل الإسلامي المهيكل، بقيادة شركة شعاع كابيتال، هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها شركة ناشئة في الشرق الأوسط برفع ديون المشاريع بهذه الطريقة، ويأتي ذلك بعد أن أغلقت جولة نمو بقيمة 10 ملايين دولار لأسهم Sancta Capital في يناير من هذا العام، لتجمع تلك الشركة الناشئة أكثر من 200 مليون دولار حتى الآن.

يشار إلى أنه قد تأسست شركة Pure Harvest في أبو ظبي عام 2016، وهي تستخدم حلول الزراعة المائية وتقنية إنترنت الأشياء (IOT) لزراعة الفاكهة والخضروات في المناطقة المناخية الجافة. سيتم استخدام تلك الجولة التمويلية لتنمية فريقها، والاستثمار في البحث والتطوير، بالإضافة لتوسيع خدماتها في الإمارات العربية المتحدة، حيث تقترب من الانتهاء من منظومتها الثالثة للصوبات الزراعية الهجينية الثالثة، كما تقوم ببنائها في المملكة العربية السعودية والكويت، وقد جمعت لذلك الغرض في وقت سابق 46.5 مليون دولار.

في تصريحات خاصة لـ "ومضة"، كشف "سكاي كورتز" مؤسس شركة KPure Harvest Sky Kurtz أن الشركة ستستهدف جولتين أخريين من الاستثمار في المستقبل القريب، كما قال: "في الربع القادم  من العام، سنحتاج إلى رأس مال إضافي للديون للكويت، وسنعود إلى الأسواق قريبًا، إنه عمل ذو رأس مال كثيف وعلينا أن نواصل التقدم حتى نتمكن في يوم من الأيام من تأمين استثمار كبير يمكنه توفير هذا الالتزام وتأمين مئات الملايين من الدولارات."

وبحسب كورتز، فقد تمكنت شركات ناشئة مماثلة في مجال التكنولوجيا الزراعية من تأمين محطات كبيرة لها حول العالم.  

أضاف: "نحن بحاجة إلى إقناع الناس بأنه يمكن القيام بذلك هنا، إنها سوق مشاريع صغيرة العهد نسبيا بمنطقة الشرق الأوسط لكن .. قصص النجاح مثل Careem تجذب الناس". "هنا يوجد صناديق الثروة السيادية وبعض صناديق الأسهم الخاصة، يمكننا تأمين مليارات من رؤوس الأموال إذا تمكنا من الوصول إلى وسيلة تسمح للناس بجني الأرباح بطريقة يمكن التنبؤ بها."

ووفقًا لما قاله كورتز، فإن جزءًا من السبب وراء اختيار Pure Harvest و "شعاع كابيتال" للصكوك هو الوصول إلى "رأس مال التمويل الإسلامي المتعطش للعوائد".

يشار إلى أنه تعتبر هذه هي الجولة الثانية من الاستثمار العام لـ SHUAA في خلال عام واحد، بعد استثماراتها في أنغامي، والتي أعلنت مؤخرًا عن نيتها طرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة ناسداك من خلال شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC).

أستكمل "كورتز" حديثه مضيفا: "نريد تأمين المزيد من المشاريع لعام 2022 وما بعده ونتطلع إلى أسواق جديدة مثل سنغافورة، كم أن لدينا مستثمر كبير من جنوب شرق آسيا وضع ما يقرب من مليون دولار في الأعمال التجارية، فهمو مهتم بمساعدتنا في الاستفادة في الدخول لتلك الأسواق، كما هناك بلدان أخرى تضعها شركة Pure Harvest نصب عينيها مثل اليابان وولايات معينة في الولايات المتحدة مثل أريزونا التي تعتمد على كاليفورنيا في عمليتها الإنتاجية.

يستكمل حديثه قائلا: "تطلعاتنا عالمية بشكل متزايد ونحن الآن ندخل لمرحلة الأضواء للقيام بذلك". "في مجال تكنولوجيا المناخ ، تعلمنا الكثير من التحديات التي واجهناها في الحرارة والرطوبة هنا، ونحن الآن نقوم باستثمار متزايد في الابتكار حول تخصيص الحلول في صوباتنا الزجاجية الهجينية، والتي يمكن تصديرها إلى أجزاء أخرى من العالم، ولا ننسى أنه كان ابتكارنا الرئيسي حول أنظمة إدارة المناخ والمباني، وتكامل كل تلك الأدوات للقام بذلك.

كما أكد أنه على المدى الطويل، هناك أعتقاد أن الأسواق العامة سيكون لها وجودًا قويا جذابًا وسيكون الاكتتاب العام مثيرًا للاهتمام. نحن مهتمون جدًا بسوق شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في الوقت الحالي. هناك شركة AppHarvest في الولايات المتحدة، وهي تقوم بعمل مشابه جدًا لنا ... لقد انشأت شركة SPAC الآن بقيمة تزيد عن 2 مليار دولار ، لذلك نرى ذلك كفرصة مثيرة للاهتمام وهناك الكثير من تلك الشركات غنية برأس المال تبحث دائما عن أصول جديدة، ونعتقد أننا يمكن أن نكون مرشحًا رائعًا ، مثل أنغامي إلى حد كبير، اما الخيار الآخر هو الخروج إلى مستثمر خاص، ولكن ليس قبل زيادة جولتين استثماريتين أخريين لمساعدة Pure Harvest على التوسع خارج المنطقة.

ومن جانبها قالت "ناتاشا حنون"، رئيسة شركة حلول الاستثمار في شعاع كابيتال: "يبحث الأشخاص عن أدوات مألوفة لديهم ويفهمونها، والاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تعني مجموعة أكبر من المستثمرين الذين يمكنهم المشاركة في المعاملات، ومن الجيد للشركة أن تقول إنها استفادت من أسواق رأس المال، وايضا في نفس الوقت لا يمكنك التباهي بالحصول على قرض بنفس الطريقة التي يمكنك بها الزهو بتأمين سند أو صكوك من منظور الشركة، فهذا يساعدها في جولات زيادة رأس المال في المستقبل."

جدير بالذكر أنه من خلال جولتها التمويلية الأخيرة، بدأت Pure Harvest في العديد من المشاريع والشراكات، وأعمال التطوير، لتصبح شركة تعمل بمجال التكنولوجيا المناخية للبحث عن حلول لتحديات الحرارة والرطوبة في الزراعة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.