English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد 297 مليون دولار في أبريل 2022

English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد 297 مليون دولار في أبريل 2022

حصدت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 297 مليون دولار أمريكي في 29 صفقة في أبريل 2022 بانخفاض لا يتعدى 2 مليون دولار مقارنةً بالشهر الماضي، وبزيادة نسبتها 60% مقارنةً بالعام الماضي. وقد بلغ إجمالي مبالغ التمويل في الفترة ما بين شهري يناير وأبريل من عام 2022 ما يزيد على مليار دولار. 

تستمر مصر والسعودية والإمارات في السيطرة على تدفقات رأس المال المخاطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حصدت الشركات السعودية الناشئة في الشهر الماضي الحصة الأكبر من التمويل بعد حصولها على 195 مليون دولار. جاء ذلك كنتيجة مباشرة لإغلاق شركة Foodics جولة تمويلية بقيمة 170 مليون دولار. وفي المركز الثاني حلت الإمارات بعد حصول الشركات الناشئة على 61.5 مليون دولار. حصدت شركة Millennial Brand على الجولة التمويلية الأكبر على مستوى اللشركات الناشئة القاطنة بالإمارات بإستثمارات قدرها 35 مليون دولار.

حصلت الشركات الناشئة الي تتخذ مصر مقراُ لها على تمويل بقيمة 37 مليون دولار في أبريل، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 57% مقارنةً بشهر مارس. واحتلت شركة Proptech Pylon المركز الأول من حيث مبلغ التمويل في أبريل بعد حصولها على 19 مليون دولار في جولة تمويل البذرة Seed Round. 

أما فيما يخص عدد الصفقات، فقد ذهب النصيب الأكبر إلى الإمارات، تلتها السعودية ومصر، إلا أنه من الملاحظ حدوث انخفاض كبير في عدد الصفقات بصفة عامة مقارنةً بالشهر الماضي. فقد وصل عدد الصفقات في مارس إلى 79 صفقة، أما أبريل فعدد الصفقات لم يتعدَ 29 صفقة. 

تجدر الإشارة إلى أن الجولات التمويلية الضخمة في الشهر الماضي ساهمت مساهمة كبيرة في قيمة التمويل، لكنها لم تمثل سوى نسبة صغيرة من إجمالي حجم التمويل. وتستمر جولات التمويل في المراحل المبكرة في الهيمنة على عدد الصفقات، فقد حصلت 17 شركة في مراحل ما قبل البذرة Pre-seed والبذرة على تمويل بقيمة 55 مليون دولار في أبريل وهو ما يمثل 18.5% من إجمالي قيمة التمويل. 

فيما يخص القطاعات، فقد ساهمت الشركات الناشئة العاملة في قطاعات البرمجيات كخدمة SaaS والتجارة الإلكترونية بنسبة 85% من إجمالي قيمة التمويل الشهر الماضي. أما قطاع التقنيات المالية فقد كان القطاع الأعلى من حيث عدد الصفقات، حيث استطاعت الشركات الناشئة العاملة في هذا القطاع الحصول على تمويل بقيمة 9.8 مليون دولار في أربع صفقات، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 97% مقارنة بمبالغ التمويل التي حصل عليها القطاع في شهر مارس والتي بلغت 135 مليون دولار. 

أما الشركات الناشئة المتخصصة في التعاملات فيما بين المؤسسات B2B فقد كانت في المقدمة من حيث قيمة الصفقات في أبريل 2022 وحصلت على تمويل يتعدى 223 مليون دولار في 13 صفقة، تلتها الشركات الناشئة المتخصصة في التعاملات بين المؤسسات والمستهلكين B2C والتي حصلت على تمويل بقيمة 70 مليون دولار في 14 صفقة. 

ذهبت النسبة الأكبر من التمويل كالعادة إلى الشركات الناشئة التي يرأسها رجال وبلغت قيمة التمويل 259 مليون دولار في 25 صفقة، أما الشركات الناشئة التي يرأسها فريق من الرجال والنساء فقد حصلت على تمويل قيمته 3 مليون دولار عبر صفقتان، وهو ما يمثل 1% من إجمالي التمويل لشهر ابريل. وبلغ اجمالي التمويل الموجه للشركات الناشئة التي تقودها نساء حوالي 12% وذلك بفضل جولة Millennial Brand.

ونلاحظ مرة أخرى أن المستثمرين في السعودية هم الأكثر نشاطًا في المنطقة بعد مشاركتهم في 13 صفقة، تلاهم المستثمرون في الإمارات بعد مشاركتهم في 10 صفقات. من بين 29 صفقة تمت الشهر الماضي، حصلت 14 صفقة على تمويل خارجي حيث شارك مستثمرون من الولايات المتحدة في 10 صفقات. أما الشركات الناشئة الموجودة في مصر فقد كانت الأعلى من حيث جذب المستثمرين من الخارج. 

في أبريل، لم تفصح 5 شركات ناشئة عن التفاصيل المالية الخاصة بتعاملاتها ومنها: Quidz وRemmsh وRology وGathern، ووفقًا لتقديراتنا المتحفظة نقدر حصول الشركة الأولى والثانية على 100 ألف دولار والثالثة والرابعة على مليون دولار.

تصدر هذه التقارير الشهرية بالتعاون بين ومضة والموجز الرقمي.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.