English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تحصد 125 مليون دولار في ديسمبر 2022

English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تحصد 125 مليون دولار في ديسمبر 2022

حصدت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 125 مليون دولار في ديسمبر/ كانون الأول 2022 من خلال 38 صفقة، ليصل إجمالي استثمارات العام الماضي إلى حوالي 3.6 مليار دولار موزعة على 628 صفقة.

وقد انخفض التمويل في شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة 40% مقارنة بشهر ديسمبر 2021، وشهد انخفاضًا بنسبة 72% على أساس شهري. 

وتصدرت مصر الترتيب باستثمارات قدرها 45.7 مليون دولار موزعة على 11 صفقة. وجاءت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في المركزين الثاني والثالث، بعد حصولهما على 31.8 مليون دولار و31.7 مليون دولار على الترتيب. وأما من حيث عدد الصفقات، فقد حصلت المملكة العربية السعودية ومصر على 11 صفقة لكل منهما من إجمالي الصفقات، بينما بلغ عدد الشركات الناشئة التي تلقت استثمارات في الإمارات العربية المتحدة 10 شركات. 

وفي ظل مخاوف من حدوث ركود عالمي وشيك، أدت الآثار غير المباشرة بوجه عام إلى إثارة القلق بشأن حصول الشركات الناشئة على التمويل في المستقبل، لا سيما الشركات التي تمر بمراحل متأخرة من النمو. 

وكما كان الحال في الأشهر القليلة الماضية، شهد النشاط الاستثماري في المراحل المتأخرة انخفاضًا شديدًا من حيث قيمة الصفقات وعددها. ومع ذلك، فازت شركات ناشئة في مرحلة التأسيس وما قبل التأسيس بالعدد الأكبر من الصفقات.

ولذلك السبب نفسه، كانت القفزة في عدد الصفقات تُعزى في الغالب إلى تخريج 15 شركة ناشئة من برنامج مسرعة "سنابل 500" في المملكة العربية السعودية.

وأما على مستوى القطاعات، فقد جاء قطاع التكنولوجيا الزراعية على رأس القائمة من حيث مبلغ التمويل، فقد تلقى ما يصل إلى 31% من الاستثمارات. وتلته مباشرةً قطاعات التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا الموارد البشرية، وتكنولوجيا الغذاء. فحصلت هذه القطاعات الثلاثة مجتمعةً على 79.5 مليون دولار، أي 64% من المبلغ الإجمالي. وحظي قطاع تكنولوجيا الغذاء بعشر صفقات من بين 38 صفقة، مما جعله في المرتبة الأولى من حيث عدد الصفقات. 

وعلى صعيد مماثل، نجد أن الشركات الناشئة التي تقدم منتجاتها وخدماتها للمستهلكين قد حصدت مجتمعةً 19 مليون دولار، في حين أن الشركات الناشئة التي تقدم منتجاتها وخدماتها للمؤسسات قد حصدت 102 مليون دولار.

وبعيدا عن جمع التمويل، شهد شهر ديسمبر/ كانون الأول ست صفقات استحواذ واندماج، منها صفقتان في قطاع التكنولوجيا المالية، وبقية الصفقات في قطاعات التكنولوجيا الصحية والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا العقارات وتكنولوجيا الغذاء.

وتشمل الصفقات البارزة: استحواذ شركة Fintech Galaxy على شركة Underlie، واندماج شركتي Jumalty وAppetite، واستحواذ شركة PayTabs على شركة Paymes، واستحواذ شركة Checkme على شركة DoctorOnline، واستحواذ شركة Lezzoo على شركة Saydo، واستحواذ شركة Cavendsh Maxwell على شركة Property Monitor

وشهد الشهر الماضي 22 صفقة تجذب استثمارًا أجنبيًّا مباشرًا، معظمها من مستثمرين مقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى المستوى الإقليمي، كان المستثمرون السعوديون هم الأكثر نشاطًا من خلال 31 صفقة. 

ولا تزال الفجوة التمويلية بين الجنسين قائمة، فلم تحصل الشركات التي أسستها النساء إلا على نسبة ضئيلة قدرها 0.9%. واستحوذت الشركات الناشئة التي يقودها رجال على 98% من قيمة الصفقات، بينما كانت النسبة المتبقية 1% من نصيب الفِرَق المختلطة التي تجمع بين رجال ونساء.

وفي الشهر الماضي، لم تكشف شركة EDAM وشركة Muqbis وشركة Deelance بدقة عن الاستثمارات التي حصلت عليها، فوضعنا لكل منها مبلغًا تقديريًا معتدلًا قدره 100 ألف دولار.

هذه التقارير الشهرية هي نتاج تعاون بين ومضة والموجز الرقمي.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.