عربي

الألعاب بنموذج جديد: صَمِّم والعَب

English

عندما أسّس قيصر عريضة وسابين دو موسيون شركة "أوربا كرافت" Urbacraft في لبنان، وهي شركة ناشئة تزوّد الأطفال بقطعٍ يستطيعون من خلالها تشكيل نماذج بناء، لم يكن لديهما أدنى فكرة أنّهما سينُشئآن متجر تطبيقات للألعاب بعد ثلاث سنوات.

في العام 2015، أي بعد عامٍ على الانطلاق، شاركت "أوربا كرافت" في برنامج تسريع الأعمال من "المركز البريطاني اللبناني للتبادل التكنولوجي" UK Lebanon Tech Hub، وكذلك في مسرّعة الأعمال "إكس آر سي لابز" XRC Labs في نيويورك.

أدرك الثنائيّ هناك أنّ عليهما المضيّ قدُماً، فقرّرا إطلاق "مايكر براين" Makerbrane، وهي منصّة تسمح للاعبين بتصميم ألعابهم وإنشائها واللعب بها رقمياً وفعلياً، أو "دمج الاثنين معاً"، بحسب موسيون.

وكونها "شركة ألعاب تصمّم بالبرمجة أولاً" كما يصفها عريضة، ركّزت "مايكر براين" على إنشاء وتصميم الألعاب قبل بنائها فعلياً.

خلال المخيم التدريبي  الصيفي، "تيز هو كود" Teenswhocode، والذي انعقد في "منطقة بيروت الرقمية" BDD في شهر تموز/يوليو هذا العام، أطلقت "مايكر براين" النسخة التجريبية (بيتا) من مساحة الصانعين ثلاثية الأبعاد الخاصّة بها، وكان لنا فرصة الحديث مع مشاركين اثنين اختبرا التواجد في مساحة "مايكر براين".

اللعب رقمياً أثناء التواجد في مساحة صانعين ثلاثية الأبعاد، يسمح للمستخدمين بإنشاء كلّ ما يمكن أن يتخيّلوه بواسطة منصّة "مايكر براين". كما يمكنهم اللعب بوحدات بناء الألعاب، وهي تُسمّى وحدات أو "براين" brane وتتوافق مع ألعاب ومنتَجات أخرى.

تخطّط "مايكر براين" كمنصّة لأن تصبح سوقاً مفتوحةً للاعبين الرقميين الذين يريدون عرض وبيع تصاميمهم. كما تخطّط لنقل قسمٍ من أعضاء الفريق إلى الولايات المتحدة في العام المقبل. وتشرح دو موسيون أنّ "المصمّمين واللاعبين سيكونون على تواصل، بحيث يمكن للمصمّمين بيع تصاميمهم ويمكن للاعبين تنزيلها وإعادة العمل عليها وبنائها في منازلهم".

أنقر على CC للترجمة العربية.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.