عربي

رحلة إلى عمّان الجزء الثاني: انطباعات عن الشركات الناشئة الأردنية في مجال التكنولوجيا

English

رحلة إلى عمّان الجزء الثاني: انطباعات عن الشركات الناشئة الأردنية في مجال التكنولوجيا

حين زرت  أويسس 500 أثناء رحلتي الأولى إلى الأردن، سنحت لي فرصة لقاء 14 شركة ناشئة تحتضنها أويسس 500 لـ15 إلى 20 دقيقة لكل منها، ما أعطاني لمحة سريعة عنها وعن شغفها وعن التحديات التي تواجهها. وبشكل عام، تعطي المسائل التي تواجهها هذه الشركات صورة عن البيئة الحاضنة بشكل عام وكيفية تطويرها. ولكن مؤسسي هذه الشركات أنفسهم كانوا متفائلين ويعملون بجد من أجل تجاوز أية عقبات. وإليكم لمحة عن الشركات الناشئة التي تحدثت إلى القيمين عليها:

"مسموع" وهي شركة للكتب الصوتية العربية، يقودها الرئيس التنفيذي علي سليمان الذي استمد إلهامه لإطلاق الشركة من اعتماده على الكتب الإنكليزية وإدراكه بأنه لا سبيل أمامه للإستماع إلى كتبه العربية المفضلة.

كورلستون استوديوز وهو استوديو عالمي للرسوم المتحركة تأسس عام 2009 يركّز على خلق "محتوى رقمي عالي الجودة" ويطمح لخلق نوع جديد من الرسوم المتحركة. تسير هذه الشركة بالتأكيد على المسار الصحيح خصوصاً مع الإصدار الأخير لـ"ناشمي مان" وهي لعبة للبالغين من 18 إلى 25 عاماً يقودها بطل أردني خارق. 

 

"دوسية دوت كوم" وهي شبكة أكاديمية اجتماعية تحاول أن تحدث انقلاباً في سوق الدوسيات في الأردن، وتدور حول ملاحظات الصف والملخصات التي يبيعها أساتذة الجامعات في المكتبات المحلية  ومحلات القرطاسية. وتعتبر "دوسية دوت كوم" بقيادة حمزة خميس واحدة من العديد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التعليمية، التي تستهدف قطاعاً هو بحاجة ماسّة للإصلاح في الشرق الأوسط.

 Gatexpress وهي منصة إلكترونية عالية الأمان على الإنترنت، تهدف إلى الجمع بين التجارة الإلكترونية وعمليات تحويل الأموال، في محاولة للانخراط في السوق الإقليمية للتحويلات اللاسلكية التي تبلغ قيمتها 300 مليار دولار. وقد اعتمد المؤسس والرئيس التنفيذي صالح هاني، الذي لم يمض شهر على دخول أويسس 500، نهجاً ليناً جداً للتنمية وتجنب إغراء العودة إلى الراحة التي أتيحت له في حياته السابقة، واوضعاً نصب عينيه تحقيق حجم قاعدة المعجبين نفسها التي يحظى بها ويسترن يونيون.

Shawweet  وهي شبكة اجتماعية لكرة القدم، تهدف إلى تشجيع أوسع قاعدة معجبين إقليمية لأشهر رياضة في العالم، على خلق شبكة اجتماعية حيث يمكن للمعجبين أن يتفعالوا ويتنافسوا. ويقول الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك حسام الكيّالي انه على الرغم من أن الشركة منشغلة الآن بالتحضيرات لبطولة أوروبا لكرة القدم 2012، إلاّ أن لديها خططًاً كبيرة على الإنترنت وعلى الأرض. 

آي طبيب دوت كوم:  وهو عبارة عن نظام حجز طبي على الإنترنت يهدف إلى حل مشكلة للأطباء والمرضى. ويقول المؤسس خالد صلاح ان هناك فشلاً ذريعاً في العالم العربي من حيث اضطرار بعض الناس على الانتظار لساعات في عيادات بعض الأطباء فيما يناضل أطباء آخرون لإيجاد المرضى. ويصر على أنها ليست مشكلة نوعية بل فشلاً في التواصل.

First Bazaar هو متجر تجزئة  على الانترنت يجعل من تجربة البازار التقليدي الشرق أوسطي في متناول المستخدمين من جميع أنحاء العالم. تبادرت الفكرة للمؤسِّسة ليندا حلاق بعد تنظيم عدة بازارات ناجحة في مختلف أنحاء الأردن شارك فيها أكثر من ألف مصمم وأكثر من 200 ألف زائر بينهم الملكة رانيا. وسوف تمكّن المنصة البائعين من الوصول إلى سوق عالمية والنتائج الأولى تبدو واعدة.

Koala، وهو مزوّد حلول للشركات يقوم على مبدأ السحابة. ويقول أحد المؤسسين، مصطفى بشايرة، ان "كوالا" ستركّز على أتمتة قوة المبيعات لقطاع المستحضرات الصيدلانية، مقدمة حلولاً بثلث السعر الحالي في السوق. يعمل الفريق على الفكرة منذ حوالي العام ويتوقع أن يطلق الموقع قريباً جداً.

المفكرون الصغار: شركة إنتاج فني موجودة في السوق منذ 8 سنوات وهي نسخة الشرق الأوسط من "أينشتاين الصغير" تركّز على خلق مادة تعليمية للأطفال والرضّع. وتقول راما كيالي جردانة، المديرة الإبداعية والمؤسسة المشاركة، ان فريقها انضم إلى أويسس 500 بعد أن قرر رفع "المفكرون الصغار" من إنتاج فيديو واحد سنوياً إلى ثلاثة أو أربعة. وبالنظر إلى ما أنجزوه بالموارد المحدودة المتاحة لهم، أعتقد أنه بإمكاننا أن نتوقع المزيد منهم بعد أوسيس500.

"معرض الشرق"، هو بوابة ومركز للوسائط الإعلامية الشرقية تركز حالياً على الصور الشرقية. والرئيسة التنفيذية هي ريهام محافظة التي عملت زهاء 13 عاماً مديرة إبداعية، إلاّ أنها تجد صعوبة في العثور على محتوى رقمي شرقي يتّسم بجودة عالية وفريدة من نوعها. وتخطط ريهام، بعد تجاوز تكاليف التعاقد مع مصورين من خلال ترتيبات ذكية ضمنت وضعاً مربحاً للجانبين، للتوسع إلى وسائط إعلامية أخرى قريباً.

أليف أكسبرس هو متجر على الإنترنت للحيوانات الأليفة وشركة للخدمات الخاصة بهذه الحيوانات عبر الهاتف المحمول وهي تركز على الأردن وتهدف إلى التوسّع في الخليج قريباً. جميع الرياديين الذين قابلتهم كانوا متحمّسين جداً لشركاتهم، ولكن حماس الرئيس التنفيذي سفيان حوراني ملفت للغاية. وبعد أن أسس النسخة الأردنية لبرنامج "dog whisperer"، يستعد سفيان وفريقه لتغيير تجربة جميع أصحاب الحيوانات الأليفة في الأرن بدءاً بمنافسة تصويرية أجروها الشهر الماضي.

روزنامتي دوت كوم، هي روزنامة اجتماعية على الإنترنت تجمع جميع مواعيدك من المناسبات على فايسبوك إلى وقت بث المسلسلات التركية ومسلسل Game of Thrones. ويعمل الرئيس التنفيذي واثق صفّاريني والفريق بجد لضمان ألاّ يفوّت أحد في عمّان مجدداً مباراة ريال ـ برشلونة لارتباطات عائلية.

زيتونة، أول بوابة عربية مخصصة لفيديوهات الطبخ. ومع "زيتونة" ولّى زمن الوصفات المكتوبة في كتب الطبخ. ومن خلال التجربة في إنتاج الفيديوهات والإلهام الآتي من المصاعب الشخصية في المطبخ، تدخل الرئيسة التنفيذية فدا طاهر وفريقها إلى كل مطبخ في عمّان وقريباً إلى كل مطبخ في العالم العربي والولايات المتحدة.

إعزف، هو مركز على الإنترنت لتعليم العزف على مختلف الآلات الموسيقية العربية عبر دروس مصوّرة. وأتى الإلهام لإطلاق الموقع من شغف مؤسسه بشير أبو طالب للموسيقى والمصاعب التي يواجهها أصدقاؤه في تعلّم الموسيقى في المراكز الموسيقية التقليدية. ويأمل "إعزف" أن يجذب المستخدمين ليس فقط في العالم العربي بل أيضاً حول العالم عبر تقديم دروس لتعليم العزف على الآلات شرقية من النادر توفّرها خارج عالمنا العربي.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.