عربي

فريق يمني ينتقل الى القاهرة لبناء منصة سفر اجتماعية تشاركية

English

فريق يمني ينتقل الى القاهرة لبناء منصة سفر اجتماعية تشاركية

goejaza

يعتمد 50% من السيّاح العرب على شبكة الإنترنت للتخطيط والبحث عن معلومات لرحلاتهم السياحية، ويقوم 67% منهم بسؤال أصدقائهم عن آرائهم وخبراتهم في وجهة السفر التي ينوون زيارتها، وذلك بحسب حسين السقاف، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لموقع "جو إجازة" Go Ejaza، وهو "أول اداة عربية لتخطيط الرحلات، تمكّن المسافر من تخطيط رحلته من الألف إلى الياء في مكان واحد وخلال دقائق"، كما يقول السقاف.

"جو إجازة" هي منصة سفر اجتماعية لتخطيط ومشاركة الرحلات السياحية، تستهدف المسافرين العرب وتقدم لهم المعلومات والتفاصيل، بناء على تجربة مسافرين عرب سبق وقاموا بالرحلة ذاتها.

ويقول السقاف ان الهدف الرئيسي لـ"جو اجازة" هو انه "لايوجد حتى اليوم مصدراً الكترونياً منظماً  يعرض المعلومات والتقييم ويتيح للمسافرين العرب الاستفادة من تجارب بعضهم البعض، بطريقة فعالة وسريعة. لذلك حرصنا على توفير تلك المعلومات التي يحتاجها المسافر العربي".   

goejaza team

يضم فريق عمل "جو إجازة" ثلاثة أفراد بالإضافة الى السقاف الذي بدأ عمله في مجال الإنترنت منذ عام 2003 في شركة صغيرة تقدم خدمات مواقع الإنترنت. وعبدالله السقاف هو المدير التقني والشريك المؤسس، ويعمل كمطور ويب منذ ثمانية سنوات. أما زياد شريف، الذي درس علوم الحاسوب، فهو مسؤول تطوير واجهة الإستخدام. وأخيرا احمد الجندي، مبرمج الموقع.

ويؤكد السقاف ان تشكيل فريق العمل كان من أبرز الصعوبات التي واجهته عند تأسيس "جو إجازة". ويضيف، "كنا نبحث عن أشخاص يتمتعون بكفاءات عالية وبشغف للتعلم دائماً، وأيضا مستعدين للعمل في شركة ناشئة. 

تجربة سفر متكاملة  

"التحدي الحقيقي في نظري هو تقديم إضافة حقيقية الى سوق السفر عبر الإنترنت، وأن يختلف الموقع عن خدمات حجز الفنادق وتذاكر الطيران فقط"، يقول السقاف. ويضيف ان " 'جو إجازة' تقدم تجربة سفر متكاملة، حجوزات الفنادق والطيران هي جزء مكمل فقط لهذه التجربة".

تبدأ هذه التجربة، قبل الرحلة من الحصول على الإلهام والمعلومات حول وجهة السفر القادمة، من خلال تصفح تجارب وآراء المسافرين العرب. ومن ثم يعمل المسافر على خطة الرحلة، والتي تشمل المخطط اليومي للرحلة مع إمكانية إضافة الأنشطة للمخطط من خلال ثلاث قوائم: المطاعم، الأماكن والمعالم، والتسوق. وتقدم هذه القوائم إقتراحات للمسافر بناء على غرض رحلته وتعرض أفضل الأماكن والأنشطة التي قام بها المسافرون الآخرين، الذين زاروا نفس الوجهة لنفس الغرض.

ويختلف "جو إجازة" في ذلك عن منافسيه ومماثليه من المواقع الخدماتية في المنطقة العربية، مثل "كلير تريب" Clear Trip، "يا مسافر" وTravel Sheikh، في كونه لا يقدم فقط خدمات حجز الفنادق، تذاكر الطيران والأنشطة المختلفة ولكنه يتجاوز ذلك ليقدم نصائح المسافرين العرب الآخرين حول تلك الأماكن والأنشطة.

الواقع والمستقبل

تخرّج "جو إجازة" من برنامج حاضنات "فلات٦لابز" Flat6Labs في دورته الثالثة، خلال خريف عام 2012. وقد حرص العاملون على الموقع، خلال فترة الإطلاق التجريبي، على الحصول على تقييم الزوار للمنصة وآرائهم، ودراسة تفاعلهم مع المنصة. ويتطلع فريق العمل إلى اقتراب موسم السفر لقياس ردة فعل المستخدمين تجاه المنصة. 

كما يتطلع "جو إجازة" لأن يصبح المنصة الرائدة لتخطيط الرحلات في المنطقة، حيث سيتم إضافة خدمات أخرى إضافية للمسافرين العرب بالاضافة الى تطبيق خاص للهواتف المحمولة، ("آي فون" و"أندرويد")، بحلول صيف العام الحالي. 

وعن مخططاتهم للمستقبل يقول حسين، "نعمل على أن يكون لنا تواجد في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية من خلال مكاتب لـ"جو اجازة" بحيث نتمكن من خدمة الزبائن بشكل أفضل. كذلك نتطلع إلى التعاون مع وكلاء السياحة في المنطقة لتقديم خدمة أفضل للمسافرين، من خلال الإستفادة من خبراتهم في هذه الصناعة.

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.