عربي

المساحة الجديدة 961+ تستضيف فعاليتها الأولى لعرض الأفكار

English

المساحة الجديدة 961+ تستضيف فعاليتها الأولى لعرض الأفكار

الأسبوع الماضي، خلال حفل افتتاح مساحة العمل الجديدة 961+ في بيروت، اجتمع الرياديون، المستثمرون والمعنيون لحضور فعالية LBA لعرض الأفكار، التي شارك في تنظيمها برنامج "بادر" للرياديين الشباب ومنتدى MIT في المنطقة العربية.   

خلال الأمسية عرضت تسع شركات ناشئة أفكارها لتلقي جولة ثانية من الاستثمار من قبل مستثمرين إقليميين ولبنانيين. أما الشركة العاشرة، "كونتكتاي" Konnecti من مصر فتعذر عليها الحضور. تنوعت الأفكار وكذلك المبالغ التي طلبتها الشركات، فتراوحت بين 200 ألف دولار اميركي إلى 1.5 مليون دولار، وهو مبلغ طلبته شركة "فلافل جايمز" Falafel Games.

إليك نظرة إلى الشركات الناشئة التسعة:

1) "بست بانك ديل" Best Bank Deal: هي منصة تربط المصارف ومزودي الخدمات بالزبائن. والمنصة التي ما زالت في المرحلة التجريبية، متوفرة فقط في لبنان، مع خطط للتوسع إلى الأردن، قطر، الكويت، البحرين، الأمارات، مصر والسعودية. عرّفت المؤسسة زينة علام عدرا عن المنصة، شارحة أن الاستثمار المطلوب سيستخدم لتسريع عملية التوسع. عند نهاية عرضها، سألها أحد المستثمرين عن سبب استخدام الاستثمار للتوسع فيما تتعامل الشركة أساسًا مع مصارف مثل "بنك عوده" الذي له فروع خارج لبنان أيضًا. أجابت مفسرة أنهم بحاجة إلى هذا المبلغ للتوظيف والعثور على مهارات في أسواق جديدة.

2) "إي طب" eTobb: هي منصة طبية للأسئلة والأجوبة، يمكن من خلالها أن يطرح المرضى من دون ذكر هوياتهم، أي سؤال له علاقة بالصحة، ويحصلون على إجابات دقيقة من أطباء محترفين في المنطقة العربية. شرح بول صابر، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك أن المنصة تأخذ عمولة من الأطباء المندرجة أسماؤهم عليها وهي مجانية للزبائن غير المشتركين في الخدمة المميزة (premium). 

3) "فتوش، أنا عربي": "أنا عربي" هي شركة تطوير للألعاب العربية على المحمول قامت بتطوير أكثر من 33 تطبيق، مسجلة حوالي 3 ملايين عملية تنزيل. أشهر تطبيق لها كان "فتوش"، تطبيق لتلفاز الذكي، انطلق في تشرين الأول/ أكتوبر 2012 وتلقي اول جولة استثمار من "المبادرات الوطنية" N2V. تحدّث الرئيس التنفيذي أحمد يرقاوي، الذي وصل مباشرة من المطار، عن خطط الشركة في استخدام الاستثمار لبناء قناة خاصة للأولاد على "فتوش"، وهذا ما يميزه الشركة عن منافسيها "سينموز" Cinemoz و"استكانة" Istikana، بحسب قوله.

4) "نتسوّق": منصة تسوّق إلكترونية بالإنجليزية وقريبًا بالعربية، أطلقها عماد كرم، الذي عمل سابقًا في "جوجل" في بريطانيا، ورامي عوده. تتضمن المنصة المخصصة للأعضاء الحصريين ثلاثة أقسام: قسم للعروض القصيرة المهلة، قسم بوتيك، وقسم خاص بتصاميم المصممين. المؤسسان الشريكان، اللذان يدعيان أنهما خبيران في مجال تحسين محركات البحث، يخططان لاستخدام الاستثمار لتنفيذ حملات ترويجية جديدة.

5) "تشيزو" Cheezu.me: "تشيزو"، التي هي شركة تابعة لـ "أويسيس500"، تعتقد أنّ ألبومات الصور المطبوعة ما زالت رائجة. تأخذ الشركة صورك من حساباتك على الشبكات الاجتماعية لتحوّلها إلى ألبوم صور مطبوعة عالية الجودة. صرّح غيث قوّار، المؤسس الشريك لـ "تك تك جايمز" ومدرّب سابق في "آبل"، أنّ "تشيزو" هي أفضل من "آبل" إذ أنها تؤمن خدمة توصيل "إلى أي مكان في العالم خلال 3 أيام".

6) "فلافل جايمز": خلال حديثه، كشف فينس غصوب عن عائدات الشركة التي تحقّق 50 ألف دولار أميركي في الشهر، والتي قد تلقت مسبقًا استثمارًا بقيمة 465 ألف دولار. أحد أشهر ألعاب الشركة هي "فرسان المجد"، سجّلت ألف عملية  تنزيل يوميًّا منذ انطلاقتها. لكنّ غصوب أفصح أن هوامش الشركة ليست ضخمة، إذ أنها استثمرت بكثافة في فريق من المطورين والمصممين من هانجتشو في الصين، حيث مقرّ الشركة الرئيسي. ستستخدم "فلافل جايمز" الاستثمار الجديد لتوسيع قاعدة بياناتها من خلال دمج لغات جديدة منها الإنجليزية، الروسية والفرنسية، وستطلق تطبيقًا على "آيباد" قريبًا.  

7) "إعزف": أسّسها بشِر أبو طالب، وهي مركز إلكتروني لتعليم العزف على الآلات الموسيقية من خلال فيديوهات مسجلة بالعربية. عمل أبو طالب، بالتعاون مع فريق من الموسيقيين، لإطلاق هذا المشروع في 20 مدرسة رسمية في الأردن، وقد تلقى أول جولة استثمار بقيمة 115 ألف دولار من "مينا فنتشر إنفستمنتس" MENA Venture Investments. أنتجت الشركة حتى الآن 370 فيديو ولها حاليًّا 340 اشتراكًا من 30 بلد مختلف. عندما سئِل إن كانت الشركة تنظر في احتمال إنشاء قسم خاص مفتوح المصادر لمساهمات المستخدمين، أجاب، "نحن نبني قسمًا منفصلاً مفتوح المصادر للمستخدمين لكننا نحرص أيضًا على الحفاظ على مصداقيتنا".

8) "موجز": تطبيق على الويب يلخّص الأخبار، ويشبه تطبيقا "ساملي" Summly و"وافي" Wavii لكنه يختلف عنهما بأمرين: فهو يلخص مقالات بالعربية أيضًا، ولا يفرض على المستخدمين الاشتراك في قناة معينة، استنادًا إلى شادي مقداد، المؤسّس الشريك. قريبًا، سينطلق التطبيق على المحمول، وسيساعد الاستثمار في العمل على ترخيص برمجة واجهة التطبيقات للشركات، وإطلاق حملات ترويجية وإعلانات.

9) "بريسيللا" Presella: منصة لتمويل الفعاليات والحفلات الموسيقية جماعيًّا، تقدّم لمنظمي الفعاليات والموسيقيين قناة لبيع التذاكر خالية من المخاطر: فإن لم تبِع الفعالية عدد معين من التذاكر، تُلغى من دون أي غرامة. أفصح المؤسس لؤي القادري أن المنصة، التي تلقت سابقًا استثمارًا بقيمة 38.250 دولار اميركي من "سيكوينس" Seeqnce، قد باعت تذاكر لـ 100 فعالية في بيروت حتى الآن وستطلق تطبيقًا على المحمول في آب/ أغسطس.  

"إي طبّ" يبدو مشروعًا واعدًا وله إمكانيات جيدة، غير أنه قد يواجه مشاكل مع الطلب، إذ أن اللبنانيين ليسوا معتادين على البحث عن اطباء على الإنترنت، وعادة ما يستشيرون اطباء يوصي بهم أفراد من العائلة أو الأصدقاء المقربين. أشار أحد الموجودين أنّ الأطباء المعروفين لن يحتاجوا إلى إدراج اسمهم على منصة إلكترونية لزيادة شعبيتهم، ولن يملكوا حتى الوقت الكافي للإجابة على الأسئلة. لكن إن نجحت المنصة في أن تصبح مصدر موثوقًا به، يشجع الأطباء على المشاركة فيها، فقد يعتمد عليها المحليون والمغتربون للاستفادة من خدمتها، بخاصة أولئك الذين يبحثون عن أطباء اختصاصيين.

قمت بتنزيل "موجز" على متصفّح "كروم" لتجربته ولم أكن راضية بالكامل عن نتائجه. التلخيصات التي يقدّمها تكون عشوائية أحيانًا، فيختار لك التطبيق أول مقطعين من المقال أو مقطع فيه بيانات وأرقام، ويعود سبب ذلك على الأرجح إلى أن الفريق الذي يعمل على التطبيق لا يضمّ أي لغوي، مترجم أو محرّر، بل فقط مهندسين، كما شرح مقداد.

تبِع فعالية عرض الأفكار حفلُ افتتاح مساحة العمل المشتركة 961+، في مكان جميل في حدائق قصر سرسوق. قالت هلا فاضل، رئيسة منتدى MIT في المنطقة العربية، "إنه مكان للمجتمع ومن المجتمع".  

وتعليقًا على الأفكار التي عرضت خلال فعالية، قال ويليام كنعان، رئيس قسم تطوير الأعمال في "جوجل" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "ارتفع مستوى الشركات الناشئة كثيرًا خلال السنوات الماضية". وقد قامت "جوجل" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإعلان خاصّ عن إطلاق برنامج جديد بالتزامن مع "تك وادي" TechWadi، لتعريف الشركات الفائزة على مرشدين من وادي السيليكون.  

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.