عربي

منصة فعاليات مصرية تتلقى استثمارًا من فودافون وكايرو آينجلز

English

منصة فعاليات مصرية تتلقى استثمارًا من فودافون وكايرو آينجلز

 

بعد الاجتماع في "ستارتب ويك آند" القاهرة عام 2011، أطلق مؤسسو منصة تنظيم الفعاليات "إيفنتس" Eventtus شركتهم الناشئة في أواخر عام 2011، حيث بدأت بسرعة بعرض الفعاليات العالمية. وقد حصلوا للتو على أول جولة تمويل بقيمة 1.2 مليون جنيه (174.145 دولار) من فودافون فنتشرز مصر وكايرو آينجلز ، ويأملون باستخدامها لبدء التسويق الرسمي وإطلاق استراتيجية جديدة لجني المال وتوسيع نفوذهم في المنطقة والعالم.   

مع أكثر من 9 آلاف فعالية معروضة منذ انطلاقها، لدى الشركة 20 ألف مستخدم مسجّل على تطبيقها الخاص بالمحمول (على آيفون وأندرويد) بالإضافة طبعا إلى موقعها الإلكتروني. والغالبية العظمى الآن من الفعاليات هي من مصر تليها الإمارات ثم لبنان والسعودية. ومع هذا التمويل الجديد، يأمل الفريق بزيادة جهود التسويق في الإمارات والسعودية بشكل خاص حيث يرى إمكانية أعلى لعرض فعاليات جديدة. 

رغم أن "إيفنتس" لم تسمح سابقاً للمستخدمين بدفع ثمن تذاكر الفعاليات عبر المنصة، تقوم الآن بوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل تسمح باستخدام بطاقة الائتمان والدفع عبر المحمول في الأسابيع المقبلة. وبإمكان المشاركين بالفعاليات بفضل الشراكة الجديدة مع "فودافون" أن يدفعوا أيضاً ثمن البطاقات للفعاليات ويحجزوا في أي متجر فودافون في مصر. هذا إنجاز لوجستي ولكنه سيمنحهم تفوقاً في المنافسة ببلد حيث الدفع عند التسليم لا يزال مطلوباً بشكل واسع.

بالإضافة إلى حصولها على مقعد في مجلس إدارة "إيفنتس"، تقدم "كايرو آينجلز" للشركة الناشئة بعض النصائح والخبرة في الكثير من الجوانب. وتقول المؤسسة الشريكة مي مدحت "نلتقي بهم طوال الوقت. وقد حصلنا على أفضل الناس في كايرو آينجلز. وهم مهتمون جداً بإيفنتس ويحاولون المساعدة قدر الإمكان. وكل منهم لديه الكثير من المعارف ويقومون بربطنا بشبكاتهم". 

حتى الآن، لم تجن الشركة المال حيث لا تزال الفعاليات الأساسية مجانية ولكنهم يضعون حالياً اللمسات النهائية على مجموعة من الوظائف المدفوعة لتعزيز عرض الفعاليات في المستقبل وبدء الحصول على عائدات. وتتضمن هذه الوظائف أجندة الفعاليات والمتحدثين فيها والقدرة على إرسال إعلانات للمشاركين وخيار تنظيم استطلاعات رأي للمشاركين ليوزعوه عبر تطبيق على المحمول. وتوضح مدحت قائلة "نركز بشكل خاص على التشبيك والتواصل بين المنظمين والمشاركين، لذلك نقدم خصائص مدفوعة ولدينا حزم مختلفة". وحتى الآن، ما زال الموقع بالإنكليزية غير أن الفعاليات المدرجة قد تكون بأي لغة.  

في ظل الغموض السياسي في مصر خلال الشهور الأخيرة، تراجع عرض الفعاليات بشكل متوقع. غير أن الأمور انتعشت مؤخراً. وتقول مدحت "الشهر الماضي كان صعباً قليلا مع حظر التجول وغيره. وقد ألغيت الكثير من الفعاليات أو تأجلت. ولكن اليوم كل شيء طبيعي ولدينا الكثير من الفعاليات لأنه في الأشهر الثلاثة الأخيرة تم تأجيل الكثير من الفعاليات إلى الفصل التالي. لذلك هذا الموسم محتدم بالنسبة لنا".

وجود مقر "إيفنتس" في المنطقة يساعدها على النجاح في التنافس مع شركات عالمية مثل "إيفنتبرايت" Eventbrite و"ميت آب" Meetup، ولكن الخدمات المحلية تسعى للدخول في خضم العمل. والمنصة اللبنانية للتذاكر الإلكترونية والتمويل الجماعي للفعاليات "بريسيللا" Presella إضافة إلى شركتي "سجّلني" و"روزنامتي" لعرض الفعاليات، وحجز البطاقات من "أويسيس500"، هي ثلاث شركات تتنافس على عرض الفعاليات. ولكن كل واحدة تعرض شيئاً مختلفاً قليلاً. وعلى الرغم من نموذج "بريسيللا" الأكثر فرادة لتمويل الفعاليات، تتفوق "إيفنتس" في المنافسة حين يتعلق الأمر بالتنفيذ وفرص جني المال. كما أن وجود تطبيق للمحمول خاص بإيفنتس يميّز المنصة عن غيرها أيضًا.  

تقول مدحت "نحن نراقبهم وبعضهم مثير للاهتمام ولكننا نركز على التواصل والعلاقات الاجتماعية، لذلك نحن في مكان آخر مختلف تماماً. تركيزنا الأساسي هو على تغيير تجربة الفعاليات. ونركز على الخصائص المدفوعة التي لا يملكها أي من منافسينا الإقليميين". ويتم حاليا إعادة تصميم وإطلاق تطبيق المحمول الخاص بهم مع خصائص مدفوعة وخيارات دفع في الأسابيع القليلة المقبلة.

المفتاح هنا سيكون التنفيذ. وإذا تمكن الفريق من التوسع للوصول إلى الخليج وإثبات إمكانيات النموذج المدفوع، فبإمكانه أن يلبّي الطلب في السوق المحلية بطريقة لم ينجح فيها منافسوه العالميون.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.