عربي

بعد نجاحها على كيكستارتر، تسرع 'إنتجريت' لإطلاق جهازها في موعده

English

بعد نجاحها على كيكستارتر، تسرع  'إنتجريت' لإطلاق جهازها في موعده

85 ألف و210 دولار أميركي كان المبلغ الذي جمعته شركة "إنتجريت" لمنتجها الحائز على جائزةالمسمى  "1 شيلد" 1sheeld، خلال حملة تمويل جماعي على "كيكستارتر" Kickstarter دامت ثلاثين يوماً نهاية العام الماضي. 

بعد ست ساعات على انطلاق هذه الحملة، نجحت في تخطي هدفها الأساسي الذي كان جمع عشرة آلاف دولار وقد جمعت أكثر من 45 ألف دولار في الأيام الأربعة الأولى. هذه الشعبية الكبيرة لفتت الأنظار حول فريق العمل القوي المؤلف من ثمانية أشخاص ولوحة "آردوينو" Arduino الخاصة به والتي تعمل على نظام "أندرويد". 

يقول المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لـ"إنتجريت" عمرو صالح لومضة، إنّ "حملة كيكستارتر شكلت مفترق طرق بالنسبة لنا. فالتمويل الجماعي بشكل العام لا يقدم التمويل فقط بل يروّج للمنتج ويشكّل اختباراً له أيضاً. فأنت تختبر فكرة المنتج مع الناس. وهو يسلط الضوء عليك بشكل كبير والأهم أنك تبني المنتج مع المجتمع".    

وبوجود 1400 داعم من أنحاء العالم، يبدو أن أوساط "آردوينو" صدّقت على "1شيلد". 

في الأشهر التي مرت منذ اختتام حملة "كيكستارتر"، بقي فريق "إنتجريت" منشغلاً. فعلى صعيد تطوير المنتج وإنتاجه، يعمل الفريق بجد لكي يصبح "1شيلد" جاهزاً في الموعد الذي أعلنته الشركة وهو أيار/ مايو 2014. ويقوم الفريق بتعديل تصميم "1شيلد" واختباره، محاولاً تحديد الخلل وإصلاحه، ووضع اللمسات النهائية على النموذج الأولي. وقادت هذه العملية إلى تحديات لوجستية، إذ كان الفريق بحاجة إلى قطع ونماذج أولية من خارج مصر. 

وأشار صالح، الموجود حالياً في الصين لمراقبة بدء الإنتاج، إلى أنه "في مجال الأجهزة بشكل عام، يستغرق قيامك بإصلاح خلل ما، ثلاثة أو أربعة أسابيع لأنه عليك إعادة بناء الدائرة الكهربائية وطلبها من خارج مصر وهذا ما يأخذ الكثير من الوقت ليحصل".   

وبالإضافة إلى الـ1300 "1شيلد" التي بيعت للداعمين في حملة "كيكستارتر"، تقبل "إنتجريت" طلبيات مسبقة على موقعها الإلكتروني وهي تتلقى عروض أعمال من أسواق مرموقة في مجال التكنولوجيا مثل الولايات المتحدة واليابان والفليبين وسنغافورة. 

يقوم فريق "إنتيجرت" بشحذ مهاراته ومعرفته الريادية. فقد عاد صالح وإسلام مصطفى المؤسس الشريك ومدير العمليات التقنية مؤخراً من برنامج "بلاك بوكس كونكت" Blackbox Connect، الذي نظمته مسرعة النمو "بلاك بوكس" التي تتخذ من وادي السيليكون مقرا لها. 

وقال صالح "تعلمنا الكثير عن عرض المشاريع وعن التحدث إلى أصحاب الرساميل المخاطرة وعمّا يريدونه وعما يحب أن يسمعه المستثمرون وعن الجهد الذي يجب بذله قبل الحديث إلى المستثمرين وعن كيفية بناء الزخم". وأضاف "كانت تجربة مميزة، وانتهت بيوم عروض حيث عرضنا فكرتنا أمام 150 صاحب رأسمال مخاطر ورائد أعمال وغيرهم من أعضاء مجتمع وادي السيليكون". 

يعود الفريق من سان فرانسيسكو في أيار/ مايو للمشاركة في معرض "مايكر فير" Maker Faire 2014، وهو فعالية تجذب مئات آلاف المتحمسين للتكنولوجيا والهواة والمهندسين والصانعين، والذين يسمّون بشكل جماعي "الصانعون".  وترعى إنتجريت الفعالية وستعرض "1شيلد" في نهاية الأسبوع في قسمها الخاصّ هناك. 

يبدو المستقبل واعدًا بالنسبة لـ"إنتجريت" وفريقها الذي يجري حالياً محادثات مع عدد من المستثمرين. غير أن تركيزه يبقى على تطوير خريطة طريق مستقبلية تتضمن  التطوير المتواصل لـ"1شيلد"، وسيجدد تركيزه على منتجه الأصلي وهو "ذا سمارت بريد بورد" Smart Breadboard الذي يسمح للهواة والمهندسين بتصميم دائرات كهربائية بسهولة، عبر استخدام برنامج تخطيطي يلغي المهمة التي تستغرق وقتاً طويلاً، وهي وضع أسلاك في الدائرات الكهربائية. وقد فاز هذا المنتج بالجائزة الأولى عن فئة المعلوماتية والاتصالات في مسابقة Idea to Product Global عام 2011 في السويد.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.