عربي

سلسلة طوارف: خطوات تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية

English

سلسلة طوارف: خطوات تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية

بعد شرح أنواع التراخيص وعمليات التصديق، حان الوقت للانتقال إلى العملية الفعلية لتأسيس الشركة. تتضمن عملية بدء نشاط تجاري في المملكة العربية السعودية بعض الخطوات الرئيسية، وهي: فهم عملية الحصول على الترخيص المناسب من وزارة الاستثمار، واختيار النشاط التجاري والاسم التجاري، وتحديد صلاحيات المدراء.

ينبغي أن تُنفذ تلك العمليات بدقة لضمان نجاح دخول الشركة في السوق السعودية. حتى المواطنون السعوديون قد يواجهون صعوبة في فهم تلك الخطوات أحياناً، إذ يمكن لخطوة واحدة خاطئة أن تكون مكلفة على المدى الطويل، لذا نوصي بشدة بتعيين محام متمرس أو شريك سعودي لتوجيهك خلال تلك الرحلة.

ولمساعدة المستثمرين الأجانب، الذين قد لا يكونوا على دراية بتلك المصطلحات، نقدم لكم هنا دليل شامل يشرح جميع الجوانب لتلك الرحلة.

الجزء الأول: ترخيص الاستثمار: طبيعة الأعمال

ما هي رخصة الاستثمار/وزارة الاستثمار؟

الحصول على ترخيص الاستثمار من وزارة الاستثمار هو الخطوة الأولى والأهم لأي مستثمر أجنبي لديه مساهمين ليسوا من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. إذا كان جميع مالكي الشركة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، فليس من الضروري القيام بهذه الخطوة.

وبمجرد حصولك على هذا الترخيص، ستكون مؤهلاً رسمياً لمزاولة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

تختلف أنواع تلك التراخيص بحسب طبيعة الأعمال. وللتعرف على أنواع التراخيص الاستثمارية المختلفة، اقرأ مقالنا السابق.

ما هي أنشطة الأعمال؟

كما تعلمون، من أجل التقدم بطلب لافتتاح شركة، ينبغي أن يتضمن هذا الطلب الإفصاح عن أنشطة الشركة ومجال عملها. تتبع المملكة العربية السعودية التصنيف العالمي للأمم المتحدة ISIC 4 كمعيار لجميع أنشطة الأعمال.

ويرجى هنا ملاحظة أن أنشطة أعمالك يجب أن تتوافق مع نوع الترخيص الذي حصلت عليه. ويمكنك البحث في قائمة جميع الأنشطة هنا.

 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في اختيار نشاط يندرج تحت نوع ترخيص منفصل، فيجب عليك التقدم بطلب الحصول على هذا الترخيص أيضاً. على سبيل المثال، لا يمكنك الحصول على ترخيص واحد للتجارة والنقل، بل يجب عليك الحصول على تراخيص منفصلة لكل منهما.

ملاحظة: لا يسمح للمستثمرين الأجانب بتنفيذ جميع أنشطة الأعمال. ويتطلب البعض الآخر الحصول على ترخيص خاص (الرعاية الصحية، التقنية المالية). وهذه التصاريح لها تكلفة وبيروقراطية خاصة بها، لذا سيساعدك المحامي الجيد على التغلب عليها. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار.

الجزء الثاني: الأسماء التجارية

ما هو الاسم التجاري؟

غالبا ما يقع العديد من رجال الأعمال في حيرة بين الأسماء التجارية والعلامات التجارية. على الرغم من أن كلتا الكلمتين تبدو متشابهتين، إلا أن هناك اختلافات واضحة بينهما. الاسم التجاري هو الاسم القانوني للشركة، بينما العلامة التجارية هي الهوية التجارية التي تعرف بها الشركة.

المبادئ التوجيهية للاسم التجاري السعودي

فيما يلي بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند اختيار الاسم التجاري:

  • الامتثال للشريعة الإسلامية: يجب أن يتوافق الاسم التجاري مع المبادئ والأنظمة الإسلامية.
  • ملائم: لا يسمح بأسماء غير ملائمة مخالفة للآداب العامة
  • فريد من نوعه: لا يمكنك تسمية شركة باسم جهة أخرى قائمة بالفعل. على سبيل المثال، سيتم رفض شركة أرامكو ووزارة الاستثمار وشركة جوجل.
  • اللغة العربية أو الإنجليزية: يمكنك الاحتفاظ باسم الشركة الأم إن كانت باللغة الإنجليزية.

الأسماء التجارية المحظورة

تمنع الحكومة السعودية استخدام آلاف الكلمات في الأسماء التجارية. ويشمل ذلك العبارات الدينية مثل (القرآن، مكة، الله)، والمعالم التاريخية (حراء وثور)، وأسماء المدن (الرياض، الدمام)، وغيرها. ومن الأفضل استشارة المتخصصين قبل التقدم بطلب للحصول على اسم تجاري لتجنب أي أخطاء. يمكنك أيضا الرجوع إلى قائمة الأسماء المحظورة حالياً هنا.

ملاحظة: اعتبارا من يونيو 2024، يتطلب تسجيل الاسم التجاري الافتراضي تقديم بطاقة هوية سعودية.

الجزء الثالث: التأسيس (صلاحيات المدير العام)

بمجرد استلامك رخصة الاستثمار والاسم التجاري، يمكنك البدء في عملية التأسيس الفعلية، إذ يمكن إتمام العملية بأكملها عبر الإنترنت. ولكن يلزم إجراء زيارة شخصية لتقديم الوثائق الأصلية والتحقق من هويات الملاك والمحامين. يسمح التأسيس الناجح للبدء القانوني في مزاولة أنشطة شركتك، حتى من دون وجود إقامة أو حساب مصرفي. على الرغم من أن العملية بأكملها تتم عبر الإنترنت وتستغرق من 3 إلى 5 أيام عمل، إلا أنه يلزم إجراء زيارة شخصية من جانبك أو من جانب محاميك للتحقق من الهوية.

لفتح أي شركة، عليك تقديم عقد التأسيس الذي يتضمن صلاحيات المدير العام لشركتك. يوضح الجزء القادم كلا من هذين الشرطين.

ما هو عقد التأسيس؟

وثيقة تتضمن معلومات أساسية حول الهياكل التنظيمية للشركة. فيما يلي أمثلة على بعض المعلومات التي لا بد أن تشملها هذه الوثيقة:

  • بيانات مالكي الشركة
  • بيانات جواز السفر
  1. العناوين
  2. نسب حملة الأسهم أو الشركاء
  • سنوات العمل
  • مبلغ رأس المال (محدد مسبقا في ترخيص وزارة الاستثمار)
  • السنة المالية
  • معلومات التصفية والحل
  • موقع المقر الرئيسي
  • بنود شخصية (الصلاحيات المحددة/التخصصات)
  • صلاحيات المدير العام (موضحة أدناه)
  • صلاحيات المدير العام

عادة ما يكون تعيين صلاحيات المدير العام جزءا لا يتجزأ من بنود التخصيص. يحدد هذا القسم جميع أدوار ومسؤوليات المدير العام (المدراء العامين) للشركة فيما يتعلق بالحوكمة والتمثيل وما إلى ذلك.

هناك أكثر من 300 سلطة يمكنك الاختيار من بينها، مع إمكانية الوصول إلى جميع الخيارات المتاحة عبر الإنترنت. أمثلة على الصلاحيات هي تعيين المساهمين وحقوق التمثيل وما إلى ذلك.

سلسلة التوسع السعودي

تعد هذه المقالة جزءاً من سلسلة "التوسع في السوق السعودية"، حيث نهدف إلى تثقيف رواد الأعمال الدوليين وأصحاب الأعمال حول نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية لضمان سلاسة الانتقال إلى السوق السعودية. كتبت هذه المقالة شركة "طوارف"، وهي مجتمع للاستثمار التقني يمول أفضل الشركات الناشئة الإقليمية ويوفر خدمات ريادة الأعمال.

تمت الترجمة بواسطة محرك tarjama للترجمة الآلية

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.